موقع جامع شيخ الإسلام بن تيمية - القرآن سور محكمات وآيات بينات وحروف وكلمات - شرح لمعة الاعتقاد
جدول الدورة العلمية السادسة والعشرين 
الصفحة الرئيسة / المكتبة الإلكترونية / الشروح / شرح لمعة الاعتقاد لفضيلة الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
  
 
 شرح لمعة الاعتقاد
 مقدمة المؤلف
 صفات النفي
 الصفة الثبوتية
 الإيمان بأن أسماء الله كلها حسنى وصفاته كلها عليا
 من صفات الكمال أن الله أحاط بكل شيء علما
 الله تعالى لا يوصف إلا بما وصف به نفسه في كتابه وعلى لسان رسوله
 الإيمان بكل ما جاء في القرآن وصح عن المصطفى من صفات الرحمن
 الإيمان بالصفات المشكلة لفظا والتوقف عن السؤال عن كيفيتها
 ذم مطلق التأويل في المتشابه تنزيله
 علامة الزيغ هي ابتغاء التأويل
 بعض الآثار عن الأئمة والعلماء في التمسك بالسنة
 مذهب الشافعي في العقيدة
 الإمام الأوزاعي يدعو للتمسك بآثار من سلف
 الأثر المروي عن الإمام أحمد بن حنبل في تأويل الصفات
 قول ابن قدامة في تأويل الصفات
 طريقة السلف تقبل النصوص والعمل بها واعتقادها والإقرار بها وإمرارها كما جاءت
 أمر النبي باقتفاء أثر الإئمة والاقتداء بهم والابتعاد عن البدع
 ابن مسعود يحث الناس على اتباع الصحابة ويحذرهم من الابتداع
 عمر بن عبد العزيز يحث على اتباع الصحابة والعلماء من بعدهم
 الإمام الأدرمي ودفاعه عن السنة
 إثبات صفتي الوجه واليد لله تعالى
 إثبات صفتي النفس والمجيء لله تعالى
 الأدلة على إثبات الصفات الفعلية لله تعالى من القرآن
 الأدلة على إثبات الصفات الفعلية لله تعالى من السنة
 صفات الله تعالى حقيقية من غير تشبيه بصفات المخلوقين
 إثبات صفة العلو لله تعالى
 إثبات صفة العلو من كتب المتقدمين
 إثبات صفة الكلام لله تعالى
 من أمثلة كلام الله القرآن الكريم
 القرآن سور محكمات وآيات بينات وحروف وكلمات
 وصف القرآن
 القرآن كلام عربي
 من الأدلة على أن القرآن كلام الله لفظا تحدي الله للكفار أن يأتوا بمثل مثله
 من الأدلة على أن القرآن كلام الله لفظا قول المشركين " ائت بقرآن غير هذا أو بدله"
 من الأدلة على أن كلام الله هو هذا القرآن الذي فيه حروف
 رؤية المؤمنين لربهم
 من صفات الله تعالى أنه الفعال لما يريد
 جميع الأفعال التي تحدث والتي تحصل كلها مرادة لله
 بعض الأدلة على القدر من القرآن
 الأدلة على عموم القدر من السنة
 القضاء والقدر ليس حجة في ترك أوامر الله واجتناب نواهيه
 فصل في أسماء الإيمان والدين
 تعريف الإيمان
 بعض الأدلة على أن الأعمال من مسمى الإيمان
 فصل في الإيمان بالغيب
 الإيمان بكل ما أخبر به النبي
 الإسراء والمعراج
 قصة فقأ موسى عين ملك الموت
 أشراط الساعة
 عذاب القبر ونعيمه
 البعث
 الميزان
 الحوض
 الصراط والشفاعة
 الجنة والنار
 فصل حق النبي صلى الله عليه وسلم
 أمة النبي خير الأمم وأبو بكر أفضلها
 ترتيب الخلفاء في الفضل والخلافة على حد سواء
 فصل الشهادة بالجنة لكل من شهد له النبي بالجنة
 عدم تكفير أحد من أهل القبلة بذنب
 الجهاد والحج مع الأئمة من جملة عقيدة المسلمين
 محبة أصحاب النبي وذكر محاسنهم والترحم عليهم
 الترضي على أزواج رسول الله صلى الله عليه وسلم أمهات المؤمنين
 السمع والطاعة لأئمة المسلمين وأمراء المؤمنين
 التحذير من البدع وفرق الضلال والجدال والخصومات
 الانتساب إلى المذاهب الأربعة الفرعية
شرح لمعة الاعتقاد - القرآن سور محكمات وآيات بينات وحروف وكلمات

القرآن سور محكمات وآيات بينات وحروف وكلمات

وهو سور محكمات، وآيات بينات، وحروف وكلمات، من قرأه فأعربه فله بكل حرف عشر حسنات، له أول وآخر وأجزاء وأبعاض .


نشاهد هذا الوصف في مصاحف المسلمين أنه مائة وأربع عشرة سورة، وأن كل سورة فيها عدد آيات، وأكثر آياته سورة البقرة مئتان وست وثمانون آية، وأقل سوره أو أصغرها سورة الكوثر ثلاث آيات، وكذلك سورة العصر ثلاث آيات، وسورة النصر ثلاث آيات، ومنه ماهو فوق المئتين كالأعراف، ومئتان كآل عمران.

الحاصل: أنه سور وآيات، وأن الصحابة جزءوه إلى ثلاثين جزءا -يعني: قسموه تقاسيم متقاربة، فجعلوه ثلاثين جزءا، وجعلوه أحزابا كل جزء جعلوه حزبين، ومعروف -أيضا- أن بعض العلماء اشتغلوا بعد آياته فذكروا أن آيات القرآن أكثر من ستة آلاف، ستة آلاف وزيادة مجموع آيات القرآن.

واشتغل بعضهم بعدِّ كلماته الكلمات التي هي قول مفرد، واشتغل بعضهم بعد حروفه أن هذه السورة كذا وكذا حرفا، وهذه الآية كذا وكذا آية؛ هذا دليل على أنه سور، وبكل سورة آيات وأجزاء وحروف وكلمات، له أول وله آخر بمعنى ما رتبه عليه الصحابة؛ حيث جعل أوله سورة الفاتحة وسموها فاتحة الكتاب، أنزلت السبع المثاني وجعلتها فاتحة الكتاب، وبينت الأحكام في البقرة، وكذلك كل سورة جعل لها اسم مما اشتملت عليه.

كذلك -أيضا- له آخر آخره سورة الناس، وترتيبه هذا الذي في المصاحف ترتيب من الصحابة، والأكثر من العلماء أنه توقيف أن النبي -صلى الله عليه وسلم- أوقفهم على هذا الترتيب فقال: «اجعلوا هذه السورة بعد هذه السورة» أو نحو ذلك.

ومن العلماء من يقول: ترتيب السور باجتهاد من الصحابة؛ قدموا السبع الطوال، ثم أتبعوها بالمئين، ثم اتبعوها بالمثاني، ثم اتبعوها بالحواميم، ثم ختموها بالمفصل؛ وذلك اجتهادا منهم، وقالوا: إن مصاحف الصحابة اختلفت في هذا الترتيب، ولكن بكل حال نرفض أنه كان يقرأ وقت النبي أو زمن النبي -صلى الله عليه وسلم- مرتبا.

يدل على أنه كان يقرأ كله، وبكل حال لا ينافي كونه كلام الله