موقع جامع شيخ الإسلام بن تيمية - الإمام الأوزاعي يدعو للتمسك بآثار من سلف - شرح لمعة الاعتقاد
جدول الدورة العلمية السادسة والعشرين 
الصفحة الرئيسة / المكتبة الإلكترونية / الشروح / شرح لمعة الاعتقاد لفضيلة الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
  
 
 شرح لمعة الاعتقاد
 مقدمة المؤلف
 صفات النفي
 الصفة الثبوتية
 الإيمان بأن أسماء الله كلها حسنى وصفاته كلها عليا
 من صفات الكمال أن الله أحاط بكل شيء علما
 الله تعالى لا يوصف إلا بما وصف به نفسه في كتابه وعلى لسان رسوله
 الإيمان بكل ما جاء في القرآن وصح عن المصطفى من صفات الرحمن
 الإيمان بالصفات المشكلة لفظا والتوقف عن السؤال عن كيفيتها
 ذم مطلق التأويل في المتشابه تنزيله
 علامة الزيغ هي ابتغاء التأويل
 بعض الآثار عن الأئمة والعلماء في التمسك بالسنة
 مذهب الشافعي في العقيدة
 الإمام الأوزاعي يدعو للتمسك بآثار من سلف
 الأثر المروي عن الإمام أحمد بن حنبل في تأويل الصفات
 قول ابن قدامة في تأويل الصفات
 طريقة السلف تقبل النصوص والعمل بها واعتقادها والإقرار بها وإمرارها كما جاءت
 أمر النبي باقتفاء أثر الإئمة والاقتداء بهم والابتعاد عن البدع
 ابن مسعود يحث الناس على اتباع الصحابة ويحذرهم من الابتداع
 عمر بن عبد العزيز يحث على اتباع الصحابة والعلماء من بعدهم
 الإمام الأدرمي ودفاعه عن السنة
 إثبات صفتي الوجه واليد لله تعالى
 إثبات صفتي النفس والمجيء لله تعالى
 الأدلة على إثبات الصفات الفعلية لله تعالى من القرآن
 الأدلة على إثبات الصفات الفعلية لله تعالى من السنة
 صفات الله تعالى حقيقية من غير تشبيه بصفات المخلوقين
 إثبات صفة العلو لله تعالى
 إثبات صفة العلو من كتب المتقدمين
 إثبات صفة الكلام لله تعالى
 من أمثلة كلام الله القرآن الكريم
 القرآن سور محكمات وآيات بينات وحروف وكلمات
 وصف القرآن
 القرآن كلام عربي
 من الأدلة على أن القرآن كلام الله لفظا تحدي الله للكفار أن يأتوا بمثل مثله
 من الأدلة على أن القرآن كلام الله لفظا قول المشركين " ائت بقرآن غير هذا أو بدله"
 من الأدلة على أن كلام الله هو هذا القرآن الذي فيه حروف
 رؤية المؤمنين لربهم
 من صفات الله تعالى أنه الفعال لما يريد
 جميع الأفعال التي تحدث والتي تحصل كلها مرادة لله
 بعض الأدلة على القدر من القرآن
 الأدلة على عموم القدر من السنة
 القضاء والقدر ليس حجة في ترك أوامر الله واجتناب نواهيه
 فصل في أسماء الإيمان والدين
 تعريف الإيمان
 بعض الأدلة على أن الأعمال من مسمى الإيمان
 فصل في الإيمان بالغيب
 الإيمان بكل ما أخبر به النبي
 الإسراء والمعراج
 قصة فقأ موسى عين ملك الموت
 أشراط الساعة
 عذاب القبر ونعيمه
 البعث
 الميزان
 الحوض
 الصراط والشفاعة
 الجنة والنار
 فصل حق النبي صلى الله عليه وسلم
 أمة النبي خير الأمم وأبو بكر أفضلها
 ترتيب الخلفاء في الفضل والخلافة على حد سواء
 فصل الشهادة بالجنة لكل من شهد له النبي بالجنة
 عدم تكفير أحد من أهل القبلة بذنب
 الجهاد والحج مع الأئمة من جملة عقيدة المسلمين
 محبة أصحاب النبي وذكر محاسنهم والترحم عليهم
 الترضي على أزواج رسول الله صلى الله عليه وسلم أمهات المؤمنين
 السمع والطاعة لأئمة المسلمين وأمراء المؤمنين
 التحذير من البدع وفرق الضلال والجدال والخصومات
 الانتساب إلى المذاهب الأربعة الفرعية
شرح لمعة الاعتقاد - الإمام الأوزاعي يدعو للتمسك بآثار من سلف

الإمام الأوزاعي يدعو للتمسك بآثار من سلف

وقال الإمام أبو عمرو الأوزاعي -رضي الله عنه-: عليك بآثار من سلف وإن رفضك الناس، وإياك وآراء الرجال وإن زخرفوه لك بالقول .


الأوزاعي إمام أهل الشام من كبار تابعي التابعين، أدرك كثيرا من علماء التابعين، وكان قدوة وأسوة في علمه -رضي الله عنه ورحمه- وكان أيضا من جهابذة الأمة ومن علمائها الذين حفظ الله بهم السنة في تلك البلاد، يحثنا في هذا الأثر على أن نتبع آثار من سبق، وإن هجرنا من هجرنا "وإن رفضك الناس " كأنه استشعر أن هناك من يهجر الحق ويهجر أهله، يهجر الذين يروون أحاديث السنة وأحاديث الصفات ويمقتهم ويرميهم بأنهم مشبهة وبأنهم ممثلة وبأنهم وأنهم، فيقول:

"عليك بآثار من سبق" يعني: الآثار التي يروونها، والتي يقولونها ويذهبون إليها، ويريد بمن سبق الصحابة والتابعين، علماء الأمة، عليك بآثارهم، اتبع آثارهم وسر على نهجهم، وإن رفضك الناس، ولو لقيت هجرانا وإهانة، مادمت على الحق وما دمت متبعا لمن هم على الحق، فلا تبالِ بمن هجرك أو حقرك أو مقتك أو ازدرى سيرتك، أو نفر من طريقتك، فأنت أولى بالصواب من الذين يهجرون الحق وأهله.

"وإياك وآراء الرجال وإن زخرفوه لك بالقول" يعني: احذر الآراء، الآراء هنا جمع رأي وهو القول الذي لا دليل عليه يسمى رأيا، وجمعه آراء وهي الأقوال التي يقولها بعض الناس بمجرد فكرة، وبمجرد نظر يراه لا دليل عليه، فهؤلاء يجب أن نحذرهم ونبتعد عنهم، وبكل حال هذا الأثر فيه أن الحق أحق أن يتبع وأن هناك من يشجع على الباطل ويدعو إليه ويزخرفه ويأتيه له بعبارات مشوقة؛ لأن يقوله، وما أكثرهم في زماننا، الذين يأتون بكلمات وعبارات مبهرجة يمدحون بها طرقهم، طرق تصوف مثلا أو طرق ابتداع، أو طرق تشيع، أو طرق نفي وتعطيل أو نحو ذلك ويزعمون أن هذه هي الطريقة المثلى، وأن سلوكها هو الطريق الأقوم، وأن الذين عليها هم أهل النجاة، وأن من خالفها فهم أهل هلاك أو تردي ما أكثرهم في كل زمان، فإياك وآراء الرجال، وإن زخرفوها لك بالأقوال وموهوا عليك وأتوا بشبهات وأتوا بتخيلات يوهمون بها أن الصواب في جانبهم. نعم.