موقع جامع شيخ الإسلام بن تيمية - غريب ألفاظ الحديث - شرح منظومة ألقاب الحديث
جدول الدورة العلمية السادسة والعشرين 
الصفحة الرئيسة / المكتبة الإلكترونية / الشروح / شرح منظومة ألقاب الحديث لفضيلة الشيخ عادل بن محمد السبيعي
  
 
 شرح منظومة ألقاب الحديث
 المقدمة
 مقدمة الناظم
 المتن والسند
 الحديث الصحيح
 الحديث الحسن
 الحديث الضعيف
 الحديث المتواتر والآحاد والمشهور والعزيز والغريب
 الحديث المرفوع والموقوف والمقطوع
 الإسناد العالي والنازل
 الحديث المسلسل
 الحديث المهمل
 الحديث المرسل والمنقطع والمعضل والمدلس
 المزيد في متصل الأسانيد
 زيادة الثقة والمحفوظ والشاذ
 الحديث المنكر
 المتابع والشاهد والمفرد والاعتبار
 الحديث الموضوع
 الحديث المتروك
 الحديث المنكر
 الحديث المعلل
 الحديث المضطرب
 الحديث المدرج
 الحديث المقلوب
 الحديث المحكم
 الحديث المختلف
 الناسخ والمنسوخ
 غريب ألفاظ الحديث
 مشكل الحديث
 التصحيف والتحريف
 الحديث المبهم
 الخاتمة
شرح منظومة ألقاب الحديث - غريب ألفاظ الحديث

 

غريب ألفاظ الحديث

 

قال الناظم وقال رحمه الله تعالى :

 

ثم غريب اللفظ ما يحتاج في

 

معنـاه للغـة إذ لـم يـؤلف

 

نعم قال:

ثم غريب اللفظ ما يحتاج في

 

معنـاه للغـة إذ لـم يـؤلف

 


يعني أن هناك ألفاظا ترد في الأحاديث النبوية يحتاج معها إلى معرفة معناها في أصل كلام العرب حتى تفهم، طيب حيث إن هذه الكلمات لم تؤلف ويعتاد الناس على سماعها مثل حديث « الجار أحق بثقب جاره »1 أيش معنى الثقب؟ هاه، أنت تقول ملاصق وغيرك يقول الساقط من متاعه وغيرك إيه طيب، هذا الصحيح، لكن نقول الآن هذا المعنى كثير من الناس لا يعرفه أليس كذلك؟ طيب مثلا قول النبي صلى الله عليه وسلم: « إن الله يبغض كل جعظري جواظ »2 أيش معنى الجعظري أيش معنى الجواظ؟ يا الله، طيب هذه الكلمات نسميها أيش؟ نسميها غريبة، تحتاج معها إلى أيش؟ إلى معناها في اللغة، لكن انظروا إلى حالنا وحال علمائنا في هذا الأثر الذي صار فيه غرابة، الغريب طبعا أخذنا معناه، سيأتي الأثر عنه.

 

الغريب في اللغة: معناه البعيد واصطلاحا: اللفظ الغامض البعيد عن الفهم لقلة استعماله، يعني مستوحش يعني أحيانا، شوفوا أحمد رحمه الله تعالى حين سئل عن كلمة من الغريب ماذا قال؟ فرق بينا يا إخواني وبين علماء السلف فرق كبير وكبير، بل بيننا وبين مشايخنا مشايخ كم مرة نسمع عنهم لا أدري لا أدري لا أدري، كثير نسمعها منهم ونحن معاشر المشايخ الجدد وطلاب العلم الآن يقل بيننا استعمال هذه الكلمة للأسف سئل أحمد عن حرف من الغريب شيء بسيط من الغريب فقال: سلوا أصحاب الغريب فإني أكره أن أتكلم في قول رسول الله صلى الله عليه وسلم بالظن فأخطئ.

الأصمعي عبد الملك بن قريب المتوفى سنة 216 هـ إمام من أئمة النحو واللغة أليس كذلك؟ الأصمعي مشهور سئل عن كلمة ثقبه طيب فلما سئل عنها قال: أما كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم فلا أفسره، ولكن العرب تزعم أن الثقب المقصود به اللصيق الملاصق يعني، لاحظتم شوف كيف الأصمعي -رحمه الله تعالى- وكان ثقة من أئمة الإسلام ثقة طيب كان يقول هذا الكلام، نحن الآن الواحد منا يفتح "رياض الصالحين" يفتح أي كتاب ويجرؤ ويتجرأ أن يفسر حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم بسهولة، بل الأعجب أنا نجد من يفسر القرآن برأيه ويتفذلك، ويأتي بكلام الله عز وجل بذلك، والصحابة قال عمر أو أبو بكر قال: أي أرض تقلني وأي سماء تظلني إن أنا قلت في كتاب الله العزيز برأيي، يعني كلما عظمت الكتاب والسنة وهبتها كلما كان ذلك دليلا على إيمانك وتقواك وخوفك من الله عز وجل.

كتب الغريب كتب كثيرة جدا جدا جدا منها ما صنف للحديث خاصة، ومنها ما صنف في الغريب في لغة العرب عموما، طيب وأنا أنصحكم يعني فيما يتعلق باللغة العربية عموما بـ "القاموس المحيط" جيد يعني مناسب لطلاب العلم اللي مبتدئين طبعا فيكم مبتدئ ومتوسط وبعضكم ما شاء الله يعني ممكن أفضل من كثير من الناس في علم الحديث، لكن "القاموس المحيط" لا يستغني عنه للفيروزآبادي لا يستغني عنه لا صغير طلاب العلم ولا كبيرهم، فهو مجلد كبير مطبوع، مناسب جدا أن يكون معك في رحلاتك في ذهابك في إيابك تستفيد منه كثيرا جدا "القاموس المحيط"، وأفضل كتاب يعتبر في غريب الحديث كتاب ابن الأثير المسمى "النهاية في غريب الحديث والأثر" مطبوع في ستة مجلدات كتاب نفيس جدا وفيه فوائد كثيرة جدا، وهناك كتب لبعض المتأخرين جمع غريب الحديث للخطابي، وغريب الحديث لأبي عبيد، وغريب الحديث لأبي القاسم بن سلام، وغريب الحديث -لكثير- لابن الجوزي، وغريب أيضا مشارق الأنوار للقاضي عياض، وأيضا كتاب اللي هو كتاب الزمخشري اللي اسمه "الفائق في غريب الحديث والأثر" كلها جمعها في كتاب سماه "بحار البحار واللوامع" ما أدري أيش أحد علماء الهند يباع في المدينة، يباع تقريبا مطبوع في ثمان مجلدات وعندي الكتاب، لكنه جمع كل شيء كل ما يتعلق وطبعته رديئة، وأنه جمع كل كتب الغريب تقريبا، لكن أفضل شيء "القاموس المحيط" ممتاز جدا وتأخذ معه "النهاية في غريب الحديث والأثر"، نعم اقرأ يا شيخ علينا.

 

1 : النسائي : البيوع (4703) , وابن ماجه : الأحكام (2496).
2 :