موقع جامع شيخ الإسلام بن تيمية - الحديث المضطرب - شرح منظومة ألقاب الحديث
جدول الدورة العلمية السادسة والعشرين 
الصفحة الرئيسة / المكتبة الإلكترونية / الشروح / شرح منظومة ألقاب الحديث لفضيلة الشيخ عادل بن محمد السبيعي
  
 
 شرح منظومة ألقاب الحديث
 المقدمة
 مقدمة الناظم
 المتن والسند
 الحديث الصحيح
 الحديث الحسن
 الحديث الضعيف
 الحديث المتواتر والآحاد والمشهور والعزيز والغريب
 الحديث المرفوع والموقوف والمقطوع
 الإسناد العالي والنازل
 الحديث المسلسل
 الحديث المهمل
 الحديث المرسل والمنقطع والمعضل والمدلس
 المزيد في متصل الأسانيد
 زيادة الثقة والمحفوظ والشاذ
 الحديث المنكر
 المتابع والشاهد والمفرد والاعتبار
 الحديث الموضوع
 الحديث المتروك
 الحديث المنكر
 الحديث المعلل
 الحديث المضطرب
 الحديث المدرج
 الحديث المقلوب
 الحديث المحكم
 الحديث المختلف
 الناسخ والمنسوخ
 غريب ألفاظ الحديث
 مشكل الحديث
 التصحيف والتحريف
 الحديث المبهم
 الخاتمة
شرح منظومة ألقاب الحديث - الحديث المضطرب

 

الحديث المضطرب

 

طيب الحديث المضطرب ، نحن نأخذ ربع ساعة ونتوقف للأسئلة هه.

طيب الحديث المضطرب ، اقرأ يا شيخ .

قال رحمه الله تعالى :

وما به اختلاف متن أو سند

 

مضطرب إن لم يبن ما يعتمد

 


 

نعم ، قال الناظم : وما به اختلاف متن أو سند ، أي الحديث الذي وقع فيه الاختلاف في سنده أو متنه ولم يتبين الصحيح والمعتمد في ذلك الاختلاف ، فإنه يسمى عندنا إيش ؟ يسمى المضطرب ، يسمى إيش ؟ يسمى المضطرب ، هذه تسميته .

 

فإذا وقع اختلاف في المتن أو في السند ، ولم يتبين ولم يبن لنا ما هو المعتمد الصحيح من هذا الخلاف ، وأشكل علينا ، فإنه هذا يعتبر عندنا إيش ؟ هذا الحديث المضطرب ، يعتبر هذا الحديث مضطربا ، واضح ولا ما هو واضح ؟ واضح البيت جدا.

طيب هنشوف إيش المقصود إيش بالمضطرب ، الحديث المضطرب لغة : اسم فاعل من اضطرب الأمر : إذا اختل وتناثر نظامه ، وفي الاصطلاح : ما روي على أوجه مختلفة متساوية في القوة ، سواء كان ذلك من راو واحد أو من جماعة.

طيب لما قلنا : كلمة متساوية في القوة ، كلمة متساوية في القوة ، أغنتنا أن نقول : ولم يترجح شيء ، لأن الأمور إذا تساوت ليس شيء أولى من شيء ، أليس كذلك ؟ فإن أحب بعضكم أن يشيل كلمة متساوية ، ما روي على أوجه مختلفة.

طيب وأراد أن يضيف كلمة إيش ؟ ولم يترجح شيء منها ، فلا إشكال عليه ، يكون يصح في التعريف هذا ، لكن اللي يفهم منكم كلمة متساوية يعلم أنها تدل على هذا المعنى ، واضح يا إخواني ؟ .

إذا ما روي من الحديث على وجوه مختلفة كثيرة ، وهي أيضا متساوية في القوة ، ليس فيها صحيح وضعيف ، كلها صحيحة ، كلها حسنة ، كلها الرواة كلهم في درجة واحدة في القوة ، متقاربون جدا ، واحد رفع الحديث واحد وقفه واحد وصله واحد قطعه ، ما ندري إيش الحكم إيه ؟ فهذا نسميه حديثا مضطربا ، من الاضطراب وهو اختلال النظام .

مثاله ، طبعا يوجد في الإسناد والمتن ، وأكثر ما يوجد ، أكثر ما يوجد في الإسناد ، أكثر ما يوجد اضطرابات في الأسانيد ، وتقع في المتون.

طيب ، طيب متى يسمى الحديث مضطربا ؟ ما يسمى مضطربا إلا إذا لم يتمكن من ترجيح أحد الوجوه على الأخرى.

طيب ، مثاله : « حديث أبي بكر رضي الله عنه أنه قال له : يا رسول الله أراك شيبت ، فقال عليه الصلاة والسلام : شيبتني هود والواقعة والمرسلات وعم وإذا الشمس كورت »1 رواه الترمذي ، هذا الحديث عظيم ولا لأ ؟ وصححه بعض العلماء الفحول والمتأخرون ، لكن فيه تأمل.

طيب ، فهذا إمام أهل العلل في زمانه ، اسمعوا ماذا قال ، قال : لم يرو إلا من طريق أبي إسحاق ، لما يقول لك الدارقطني : لم يرو ، يعني أي واحد يجي يقول لك بعدها : روي من وجه كذا ، اضرب به عرض الحائط ، لأنه صاحب سبر ، وأجمع الناس على إمامته ، لم يرو إلا من طريق أبي إسحاق السبيعي ، وقد اختلف عليه على نحو عشرة أوجه.

طيب منهم ، أنا لخصت لكم الكلام وما هو بكلام الدارقطني ، منهم من رواه مرسلا ، ومنهم من رواه موصولا ، ومنهم من جعله من مسند أبي بكر ، ومنهم من جعله من مسند عائشة ، ومنهم من جعله من مسند سعد بن أبي وقاص . طيب في ألف زائدة .

ومنهم إيش ؟ وكل الرواة الذين رووا هذه الأوجه الكثيرة الخمسة ، كلهم ثقات ولم نتمكن من الجمع ولا من الترجيح في هذا الحديث ، إذن هذا يصلح أن يكون مثالا للمضطرب ولا لأ ؟.

والمضطرب نوع من أنواع الضعيف ، لا يجوز العمل به ، ضعيف ، لكن الناس يتفاوتون ، يعني مثلا لو لم يقل الدارقطني : لم يرو إلا من طريق ، لو كان قال : هذا الحديث اختلف فيه على أبي إسحاق ، فقط ، ولم يجزم بأنه لم يرو إلا من طريق أبي إسحاق ، وأن المدار أبو إسحاق ، لقلنا : إن من وجدوا طرقا أخرى للحديث احتمل صدق قولهم أو صحة قولهم ، والحديث له معنى عظيم ، يعني الدارقطني لا يمكن يفوته.

طيب انتهينا ، واضح الحديث هذا ولا ما واضح ؟ كأني أراكم ما شبتم ، كأني أراكم تعبتم ، تعبتم خلاص .

طيب خلونا المدرج.

طيب نأخذ المدرج ، وبعد ذلك نندرج.

طيب مثال المضطرب في المتن : حديث فاطمة بنت قيس رضي الله عنها : « إن في المال لحقا سوى الزكاة »2 رواه الترمذي.

طيب ، وروي من لفظ آخر : « ليس في المال حق سوى الزكاة »3 رواه ابن ماجة.

طيب ، والحديث طبعا فيه نزاع وفيه كلام ، ليس هذا وقت الكلام عليه ، من أشهر كتبه وأفضلها كتاب المقترب في بيان المضطرب لابن حجر .

 

1 : الترمذي : تفسير القرآن (3297).
2 : الترمذي : الزكاة (659) , وابن ماجه : الزكاة (1789) , والدارمي : الزكاة (1637).
3 : ابن ماجه : الزكاة (1789).