موقع جامع شيخ الإسلام بن تيمية - الحديث المنكر - شرح منظومة ألقاب الحديث
جدول الدورة العلمية السادسة والعشرين 
الصفحة الرئيسة / المكتبة الإلكترونية / الشروح / شرح منظومة ألقاب الحديث لفضيلة الشيخ عادل بن محمد السبيعي
  
 
 شرح منظومة ألقاب الحديث
 المقدمة
 مقدمة الناظم
 المتن والسند
 الحديث الصحيح
 الحديث الحسن
 الحديث الضعيف
 الحديث المتواتر والآحاد والمشهور والعزيز والغريب
 الحديث المرفوع والموقوف والمقطوع
 الإسناد العالي والنازل
 الحديث المسلسل
 الحديث المهمل
 الحديث المرسل والمنقطع والمعضل والمدلس
 المزيد في متصل الأسانيد
 زيادة الثقة والمحفوظ والشاذ
 الحديث المنكر
 المتابع والشاهد والمفرد والاعتبار
 الحديث الموضوع
 الحديث المتروك
 الحديث المنكر
 الحديث المعلل
 الحديث المضطرب
 الحديث المدرج
 الحديث المقلوب
 الحديث المحكم
 الحديث المختلف
 الناسخ والمنسوخ
 غريب ألفاظ الحديث
 مشكل الحديث
 التصحيف والتحريف
 الحديث المبهم
 الخاتمة
شرح منظومة ألقاب الحديث - الحديث المنكر

الحديث المنكر

 

طيب الحديث المنكر ، سيأتي الآن لشرح كلام الناظم عليه ، والذي تقدم معنا قبل نصف ساعة تقريبا الكلام عليه.

طيب ، اقرأ علينا يا أخي الكريم ، فيه زيادة على ما تقدم ، أي شيء بسيط ، نعم .

قال الناظم رحمه الله تعالى:

وما روى فاسق أو غافل أو

 

ذو غلـط فـاحش منكر دعوا

لا لو قلت : ذو غلط فحش، طيب ، كان أحسن .

وما روى فاسق أو غافل أو

 

ذو غلـط فـاحش منكر دعوا

لأن لما نقول : ذو غلط فاحش ، ترجع على "ذو غلط".

طيب لأنه هو اللي معرف هنا.

طيب ، وقد يقيد ، نعم .

وما روى فاسق أو غافل أو

 

ذو غلـط فـاحش منكر دعوا

 


 

باختصار هذان البيتان مدارهما على تعريف المنكر ، يقول الناظم : أن الحديث إسناده فيه راو فاسق.

 

طيب الحديث الذي في إسناده راو فاسق ، أو راو فيه غفلة شديدة ، أو فيه فحش غلط ، فهذا يسمونه عند أهل العلم ، يدعونه ، دعوا أي يدعيه أهل العلم يدعونه إيش ؟ المنكر ، هذا تعريف آخر غير تعريف المنكر اللي ذكرناه ، غير تعريف المنكر اللي ذكرناه قبل قليل ، وهو الحديث الذي في إسناده راو فاسق أو غافل أو ذو غلط فاحش، طيب أو ذو غلط فاحش ، فهذا يسمى منكرا ، سيأتي إن شاء الله في الشريحة ذاتها .

وقد يقيد ، وهذا التعريف اللي مر معنا قبل قليل شرحه قبل الصلاة ، وقد يقيد ، أي المنكر ، الحديث المنكر ، بما خالفه ، أي إذا قصد المخالفة بما خالف فيه .

طيب الضعيف بثقة .

طيب أي المعروف.

طيب والثقة المعروف روايته إيش ؟ يسمى الرواية المعروفة ، فالمنكر يقابله المعروف ، وقد يقيد بما خالف ما ، بثقة ، أي المنكر يقيد بالمخالفة إذا للثقة ، فإذا كان خالف ثقة اللي هنا ، فيسمونه المعروف عند أهل العلم ، وشو يسمى المعروف ؟ حديث الثقة ، كما مر معنا قبل قليل .

هذا معنى كلام الناظم .

المنكر لغة : المستغرب ، واصطلاحا : ما رواه المردود الضعيف ، مخالفا للمطلوب ، هذا هو التعريف المشهور وهذا التعريف اللي يكثر في كتب الحديث ، أليس كذلك ؟ التعريف الآخر اللي ذكره الناظم في أول الأمر.

طيب هو ما رواه فاسق أو فاحش الخطأ أو مبتدع.

طيب ، أو إيش ؟ هه ؟ قال الناظم : أو كثير الغفلة ، كثير الغفلة ، تذكرون لما وريتكم الشريحة أنا اللي فيها الحديث الضعيف بسبب الطعن في الراوي ، ذكرت لكم الطعن في العدالة ، وذكرت لكم أنواعه أليس كذلك ؟ وذكرنا لكم الطعن في الحفظ وذكرنا لكم أنواعه ؟ من خلال هذا فالذي يكثر وهمه أو يكثر خطؤه أو تكثر غفلته ، أو تكثر غفلته ، أو يكون مبتدعا ، يسمي أهل العلم في كتبهم حديثه بالمنكر ، يسميه بالمنكر ، فإذا وجدت كلمة منكر في كتب العلماء ، أيا كانت نوع الكتب ، فيحتمل وهو الغالب ، أنه مخالفة لإيش ؟ المردود ، لمن هو أولى ، منه لكن يستعملونه، طيب ويريدون به ما كان في إسناده أحد هؤلاء الرواة وصفا ، واضح ؟ ماشي؟ .

طيب ، نعم ، أيه ؟ المنكر عندنا صار عندنا الحديث قبل قليل منكرا وشاذا المنكر والشاذ ، ولا لا ؟ المنكر والشاذ كلها فيها مخالفة ، كلها تشترك في أنها فيها مخالفة ، لكن المخالف اللي هنا طلع لنا ؟ ثقة ، للشاذ ، وأما المخالف اللي في المنكر ضعيف ، فبينهما عموم وخصوص ، كما قال أهل العلم .

طيب ، هذا مثال الآن للحديث المنكر ، مثال للحديث المنكر : ما رواه حبيب بن حبيب الزيات عن أبي إسحاق عن العيزار بن حريب عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم ، ذكرنا هذا المثال قبل الصلاة تذكرونه ؟ .

طيب الثقات رووه موقوفا من كلام ابن عباس ، فحبيب بن حبيب ضعيف وخالف فيه ، كما تقدم معنا.