موقع جامع شيخ الإسلام بن تيمية - بيان ما أنكرت الجهمية من أن يكون الله كلم موسى - الرد على الجهمية والزنادقة
جدول الدورة العلمية السادسة والعشرين  البث المباشر للدورة العلمية السادسة والعشرين 
الصفحة الرئيسة / المكتبة الإلكترونية / المتون / الرد على الجهمية والزنادقة لـ الإمام أحمد بن حنبل
  
 
 الرد على الجهمية والزنادقة
 مقدمة
 باب بيان ما ضلت فيه الزنادقة من متشابه القرآن
 بيان ما فصل الله بين قوله وخلقه
 بيان ما أبطل الله أن يكون القرآن إلا وحيا وليس بمخلوق
 فسمى الله القرآن وحيا ولم يسمه خلقا
 الملائكة سمت كلام الله كلاما ولم تسمه خلقا
 بيان ما جحدت الجهمية من قول الله سبحانه " وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة"
 بيان ما أنكرت الجهمية من أن يكون الله كلم موسى
 بيان ما أنكرت الجهمية أن يكون الله على العرش
 بيان ما تأولت الجهمية من قول الله: ما يكون من نجوى ثلاثة إلا هو رابعهم ولا خمسة إلا هو سادسهم
 بيان ما ذكر الله في القرآن وهو معكم
 بيان ما ادعت الجهمية أن القرآن مخلوق من الأحاديث التي رويت
 بيان ما تأولت الجهمية من قول الله هو الأول والآخر
الرد على الجهمية والزنادقة - بيان ما أنكرت الجهمية من أن يكون الله كلم موسى

مَا أَنْكَرَتِ الْجَهْمِيَّةُ مِنْ أَنْ يَكُونَ اللَّهُ كَلَّمَ مُوسَى

فَقُلْنَا لِمَ أَنْكَرْتُمْ ذَلِكَ؟ قَالُوا: إِنَّ اللَّهَ لَمْ يَتَكَلَّمْ وَلَا يَتَكَلَّمُ، إِنَّمَا كَوَّنَ شَيْئًا فَعبَّرَ عَنِ اللَّهِ، وَخَلَقَ صَوْتًا فَأَسْمَعَ، وَزَعَمُوا أَنَّ الْكَلَامَ لَا يَكُونُ إِلَّا مِنْ جَوْفٍ وَلِسَانٍ وَشَفَتَيْنِ، استمع الشرح فَقُلْنَا: هَلْ يَجُوزُ لِمُكَوَّنٍ أَوْ غَيْرِ اللَّهِ أَنْ يَقُولَ: ﴿يَا مُوسَى إِنِّي أَنَا رَبُّكَ(1) .

أَوْ يَقُولَ: ﴿إِنَّنِي أَنَا اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدْنِي وَأَقِمِ الصَّلَاةَ لِذِكْرِي(2) فَمَنْ زَعَمَ ذَلِكَ فَقَدَ زَعَمَ أَنَّ غَيْرَ اللَّهِ ادَّعَى الرُّبُوبِيَّةَ، كَمَا زَعَمَ الْجَهْمُ أَنَّ اللَّهَ كَوَّنَ شَيْئًا؛ كَانَ يَقُولُ ذَلِكَ الْمُكَوَّنُ .

﴿يَا مُوسَى إِنِّي أَنَا اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ(3) وَقَدْ قَالَ -جَلَّ ثَنَاؤُهُ: ﴿وَكَلَّمَ اللَّهُ مُوسَى تَكْلِيمً(4) وَقَالَ: ﴿وَلَمَّا جَاءَ مُوسَى لِمِيقَاتِنَا وَكَلَّمَهُ رَبُّهُ(5) .

وَقَالَ: ﴿إِنِّي اصْطَفَيْتُكَ عَلَى النَّاسِ بِرِسَالَاتِي وَبِكَلَامِي(6) .

فَهَذَا مَنْصُوصُ الْقُرْآنِ، فَأَمَّا مَا قَالُوا إِنَّ اللَّهَ لَا يَتَكَلَّمُ، فَكَيْفَ يَصْنَعُونَ بِحَدِيثِ الْأَعْمَشِ عَنْ خَيْثَمَةَ، عَنْ عَدِيِّ بْنِ حَاتِمٍ الطَّائِيِّ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: « مَا مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا سَيُكَلِّمُهُ رَبُّهُ مَا بَيْنَهُ وَبَيْنَهُ تُرْجُمَانٌ »(7) .

وَأَمَّا قَوْلُهُمْ "إِنَّ الْكَلَامَ لَا يَكُونُ إِلَّا مِنْ جَوْفٍ وَفَمٍ وَشَفَتَيْنِ وَلِسَانٍ" أَلَيْسَ اللَّهُ قَالَ لِلسَّمَاوَات وَالْأَرْضِ: ﴿ائْتِيَا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ (8) أَتَرَاهَا أَنَّهَا قَالَتْ بِجَوْفٍ وَفَمٍ وَشَفَتَيْنِ وَلِسَانٍ وَأَدَوَاتٍ؟ استمع الشرح .

وَقَالَ: ﴿وَسَخَّرْنَا مَعَ دَاوُدَ الْجِبَالَ يُسَبِّحْنَ(9) أَتَرَاهَا سَبَّحَتْ بِجَوْفٍ وَفَمٍ وَلِسَانٍ وَشَفَتَيْنِ؟ استمع الشرح وَالْجَوَارِحُ إِذْ شَهِدَتْ عَلَى الْكَافِرِ فَقَالُوا ﴿لِمَ شَهِدْتُمْ عَلَيْنَا قَالُوا أَنْطَقَنَا اللَّهُ الَّذِي أَنْطَقَ كُلَّ شَيْءٍ(10) .

أَتَرَاهَا أَنَّهَا نَطَقَتْ بِجَوْفٍ وَفَمٍ وَلِسَانٍ؟ استمع الشرح وَلَكِنَّ اللَّهَ أَنْطَقَهَا كَيْفَ شَاءَ، وَكَذَلِكَ اللَّهُ تَكَلَّمَ كَيْفَ شَاءَ، مِنْ غَيْرِ أَنْ يَقُولَ بِجَوْفٍ وَلَا فَمٍ وَلَا شَفَتَيْنِ وَلَا لِسَانٍ .

قَالَ أَحْمَدُ -رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ-: فَلَمَّا خَنَقَتْهُ الْحُجَّةُ قَالَ: إِنَّ اللَّهَ كَلَّمَ مُوسَى، إِلَّا أَنَّ كَلَامَهُ غَيْرُهُ استمع الشرح فَقُلْنَا وَغَيْرُهُ مَخْلُوقٌ؟ قَالَ نَعَمْ فَقُلْنَا هَذَا مِثْلُ قَوْلِكُمْ الْأَوَّلِ، إِلَّا أَنَّكُمْ تَدْفَعُونَ عَنْ أَنْفُسِكُمْ الشُّنْعَةَ بِمَا تُظْهِرُونَ استمع الشرح .

وَحَدِيثُ الزُّهْرِيِّ قَالَ لَمَّا سَمِعَ مُوسَى كَلَامَ رَبِّهِ قَالَ يَا رَبِّ، هَذَا الَّذِي سَمِعْتُهُ هُوَ كَلَامُكَ؟ قَالَ: نَعَمْ يَا مُوسَى هُوَ كَلَامِي، إِنَّمَا كَلَّمْتُكَ عَلَى قَدْرِ مَا يُطِيقُ بَدنُكَ، وَلَوْ كَلَّمْتُكَ بِأَكْثَرَ مِنْ ذَلِكَ لَمِتَّ .

قَالَ فَلَمَّا رَجَعَ مُوسَى إِلَى قَوْمِهِ قَالُوا لَهُ صِفْ لَنَا كَلَامَ رَبِّكَ قَالَ سُبْحَانَ اللَّهِ! وَهَلْ أَسْتَطِيعُ أَنْ أَصِفَهُ لَكُمْ؟ قَالُوا: فَشَبِّهْهُ. قَالَ: هَلْ سَمِعْتُمْ أَصْوَاتَ الصَّوَاعِقِ الَّتِي تُقْبِلُ فِي أَحْلَى حَلَاوَةٍ سَمِعْتُمُوهَا؟ فَكَأَنَّهُ مِثْلُهُ" استمع الشرح .

وَقُلْنَا لِلْجَهْمِيَّةِ مَنِ الْقَائِلُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ﴿يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ أَأَنْتَ قُلْتَ لِلنَّاسِ اتَّخِذُونِي وَأُمِّيَ إِلَهَيْنِ مِنْ دُونِ اللَّهِ(11) .

أَلَيْسَ اللَّهُ هُوَ الْقَائِلُ؟ .

قَالُوا فَيَكُونُ اللَّهُ شَيْئً، فَيُعَبِّرُ عَنِ اللَّهِ كَمَا كَوَّنَ شَيْئًا فَعَبَّرَ لِمُوسَى استمع الشرح .

قُلْنَا فَمَنِ الْقَائِلُ ﴿فَلَنَسْأَلَنَّ الَّذِينَ أُرْسِلَ إِلَيْهِمْ وَلَنَسْأَلَنَّ الْمُرْسَلِينَ فَلَنَقُصَّنَّ عَلَيْهِمْ بِعِلْمٍ(12) .

أَلَيْسَ اللَّهُ هُوَ الَّذِي يَسْأَلُ؟ قَالُوا هَذَا كُلُّهُ إِنَّمَا يَكُونُ شَيْئًا استمع الشرح فَيُعَبِّرُ عَنِ اللَّهِ قُلْنَا قَدْ أَعْظَمْتُمْ عَلَى اللَّهِ الْفِرْيَةَ حِينَ زَعَمْتُمْ أَنَّهُ لَا يَتَكَلَّمُ، فَشَبَّهْتُمُوهُ بِالْأَصْنَامِ الَّتِي تُعْبَدُ مِنْ دُونِ اللَّهِ; لِأَنَّ الْأَصْنَامَ لَا تَتَكَلَّمُ، وَلَا تَتَحَرَّكُ، وَلَا تَزُولُ مِنْ مَكَانٍ إِلَى مَكَانٍ استمع الشرح .

فَلَمَّا ظَهَرَتْ عَلَيْهِ الْحُجَّةُ قَالَ إِنَّ اللَّهَ يَتَكَلَّمُ، وَلَكِنَّ كَلَامَهُ مَخْلُوقٌ قُلْنَا استمع الشرح وَكَذَلِكَ بَنُو آدَمَ كَلَامُهُمْ مَخْلُوقٌ، فَقَدْ شَبَّهْتُمْ اللَّهَ بِخَلْقِهِ حِينَ زَعَمْتُمْ أَنَّ كَلَامَهُ مَخْلُوقٌ، استمع الشرح فَفِي مَذْهَبِكُمْ قَدْ كَانَ فِي وَقْتٍ مِنَ الْأَوْقَاتِ أَلَّا يَتَكَلَّمَ حَتَّى خَلَقَ التَّكَلُّمَ، وَكَذَلِكَ بَنُو آدَمَ كَانُوا لَا يَتَكَلَّمُونَ حَتَّى خَلَقَ اللَّهُ لَهُمْ كَلَامً، استمع الشرح وَقَدْ جَمَعْتُمْ بَيْنَ كُفْرٍ وَتَشْبِيهٍ، وَتَعَالَى اللَّهُ عَنْ هَذِهِ الصِّفَةِ، استمع الشرح بَلْ نَقُولُ: إِنَّ اللَّهَ لَمْ يَزَلْ مُتَكَلِّمًا إِذَا شَاءَ وَلَا نَقُولُ إِنَّهُ كَانَ وَلَا يَتَكَلَّمُ حَتَّى خَلَقَ الْكَلَامَ استمع الشرح وَلَا نَقُولُ إِنَّهُ كَانَ لَا يَعْلَمُ حَتَّى خَلَقَ عِلْمًا فَعَلِمَ وَلَا نَقُولُ إِنَّهُ قَدْ كَانَ وَلَا قُدْرَةَ لَهُ حَتَّى خَلَقَ لِنَفْسِهِ الْقُدْرَةَ وَلَا نَقُولُ إِنَّهُ قَدْ كَانَ وَلَا نُورَ لَهُ حَتَّى خَلَقَ لِنَفْسِهِ نُورًا وَلَا نَقُولُ إِنَّهُ قَدْ كَانَ وَلَا عَظَمَةَ لَهُ حَتَّى خَلَقَ لِنَفْسِهِ عَظَمَةً استمع الشرح .

فَقَالَتْ الْجَهْمِيَّةُ لَمَّا وَصَفْنَا اللَّهَ بِهَذِهِ الصِّفَاتِ استمع الشرح إِنْ زَعَمْتُمْ أَنَّ اللَّهَ وَنُورَهُ، وَاللَّهَ وَقُدْرَتَهُ، وَاللَّهَ وَعَظَمَتَهِ، فَقَدْ قُلْتُمْ بِقَوْلِ النَّصَارَى حِينَ زَعَمُوا أَنَّ اللَّهَ لَمْ يَزَلْ وَنُورَهُ، وَلَمْ يَزَلْ وَقُدْرَتَهُ استمع الشرح .

قُلْنَا لَا نَقُولُ إِنَّ اللَّهَ لَمْ يَزَلْ وَقُدْرَتَهُ، وَلَمْ يَزَلْ وَنُورَهُ وَلَكِنْ نَقُولُ لَمْ يَزَلْ بِقُدْرَتِهِ وَنُورِهِ، لَا مَتَى قَدَّرَ وَلَا كَيْفَ قَدَّرَ استمع الشرح .

فَقَالُوا لَا تَكُونُوا مُوَحِّدِينَ أَبَدًا حَتَّى تَقُولُوا قَدْ كَانَ اللَّهُ وَلَا شَيْءَ استمع الشرح .

فَقُلْنَا نَحْنُ نَقُولُ قَدْ كَانَ اللَّهُ وَلَا شَيْءَ وَلَكِنْ إِذَا قُلْنَا إِنَّ اللَّهَ لَمْ يَزَلْ بِصِفَاتِهِ كُلِّهَ، أَلَيْسَ إِنَّمَا نَصِفُ إِلَهًا وَاحِدًا بِجَمِيعِ صِفَاتِهِ؟ استمع الشرح وَضَرَبْنَا لَهُمْ فِي ذَلِكَ مَثَلً، فَقُلْنَا أَخْبِرُونَا عَنْ هَذِهِ النَّخْلَةِ، أَلَيْسَ لَهَا جِذْعٌ وَكَرَبٌ وَلِيفٌ وَسَعَفٌ وَخُوصٌ وَجِمَارٌ ؟ وَاسْمُهَا اسْمُ شَيْءٍ وَاحِدٍ، وَسُمِّيَتْ نَخْلَةٌ بِجَمِيعِ صِفَاتِهَ، فَكَذَلِكَ اللَّهُ وَلَهُ الْمَثَلُ الْأَعْلَى بِجَمِيعِ صِفَاتِهِ إِلَهٌ وَاحِدٌ، استمع الشرح لَا نَقُولُ إِنَّهُ قَدْ كَانَ فِي وَقْتٍ مِنَ الْأَوْقَاتِ لَا يَقْدِرُ حَتَّى خَلَقَ لَهُ قُدْرَةً، وَالَّذِي لَيْسَ لَهُ قُدْرَةٌ هُوَ عَاجِزٌ وَلَا نَقُولُ قَدْ كَانَ فِي وَقْتٍ مِنَ الْأَوْقَاتِ لَا يَعْلَمُ حَتَّى خَلَقَ لَهُ عِلْمًا فَعَلِمَ، وَالَّذِي لَا يَعْلَمُ هُوَ جَاهِلٌ .

وَلَكِنْ نَقُولُ لَمْ يَزَلِ اللَّهُ عَالِمًا قَادِرً، لَا مَتَى وَلَا كَيْفَ، استمع الشرح وَقَدْ سَمَّى اللَّهُ رَجُلًا كَافِرًا اسْمُهُ الْوَلِيدُ بْنُ الْمُغِيرَةِ الْمَخْزُومِيُّ فَقَالَ: ﴿ذَرْنِي وَمَنْ خَلَقْتُ وَحِيدً(13) وَقَدْ كَانَ هَذَا الَّذِي سَمَّاهُ اللَّهُ "وَحِيدًا" لَهُ عَيْنَانِ وَأُذُنَانِ، وَلِسَانٌ وَشَفَتَانِ، وَيَدَانِ وَرِجْلَانِ، وَجَوَارِحُ كَثِيرَةٌ، فَقَدْ سَمَّاهُ اللَّهُ "وَحِيدًا" بِجَمِيعِ صِفَاتِهِ، فَكَذَلِكَ اللَّهُ -وَلَهُ الْمَثَلُ الْأَعْلَى- هُوَ بِجَمِيعِ صِفَاتِهِ إِلَهٌ وَاحِدٌ استمع الشرح .


(1) سورة طه: 11
(2) سورة طه: 14
(3) سورة القصص: 30
(4) سورة النساء: 164
(5) سورة الأعراف: 143
(6) سورة الأعراف: 144
(7) البخاري : التوحيد (7443) ، ومسلم : الزكاة (1016) ، وأحمد (4/256).
(8) سورة فصلت: 11
(9) سورة الأنبياء: 79
(10) سورة فصلت: 21
(11) سورة المائدة: 116
(12) سورة الأعراف: 6
(13) سورة المدثر: 11