موقع جامع شيخ الإسلام بن تيمية - باب المواقيت - بلوغ المرام من أدلة الأحكام
جدول الدورة العلمية السادسة والعشرين 
الصفحة الرئيسة / المكتبة الإلكترونية / المتون / بلوغ المرام من أدلة الأحكام لـ الحافظ ابن حجر العسقلاني
  
 
 بلوغ المرام من أدلة الأحكام
 كِتَابُ الطَّهَارَة
 بَابُ الْمِيَاه
 بَابُ الْآنِيَة
 بَابُ إِزَالَةِ النَّجَاسَةِ وَبَيَانِهَا
 بَابُ الْوُضُوء
 بَابُ الْمَسْحِ عَلَى الْخُفَّيْن
 بَابُ نَوَاقِضِ الْوُضُوء
 بَابُ قَضَاءِ الْحَاجَة
 بَابُ الْغُسْلِ وَحُكْمِ الْجُنُب
 بَابُ التَّيَمُّم
 بَابُ الْحَيْض
 كتاب الصلاة
 باب المواقيت
 باب الأذان
 باب شــروط الصلاة
 باب سـترة المصــلي
 باب الحث على الخشوع في الصلاة
 باب المساجد
 باب صفة الصلاة
 باب سجود السهو وغيره
 باب صلاة التطوع
 باب صلاة الجماعة والإمامة
 باب صلاة المسافر والمريض
 باب صلاة الجمعة
 باب صلاة الخوف
 باب صلاة العيدين
 باب صلاة الكسوف
 باب صلاة الاستسقاء
 باب اللباس
 كتاب الجنائز
 كتاب الزكاة
 باب صدقة الفطر
 باب صدقة التطوع
 باب قسم الصدقات
 كتاب الصيام
 باب صوم التطوع وما نهي عن صومه
 باب الاعتكاف وقيام رمضان
 كتاب الحج
 باب فضله وبيان من فرض عليه
 باب المواقيت
 باب وجوه الإحرام وصفته
 باب الإحرام وما يتعلق به
 باب صفة الحج ودخول مكة
 باب الفوات والإحصار
 كتاب البيوع
 باب شروطه وما نهي عنه منه
 باب الخيار
 باب الربا
 باب الرخصة في العرايا وبيع الأصول والثمار
 أبواب السلم والقرض، والرهن
 باب التفليس والحجر
 باب الصلح
 باب الحوالة والضمان
 باب الشركة والوكالة
 باب الإقرار فيه الذي قبله وما أشبهه
 باب العارية
 باب الغصب
 باب الشفعة
 باب القراض
 باب المساقاة والإجارة
 باب إحياء الموات
 باب الوقف
 باب الهبة
 باب اللقطة
 باب الفرائض
 باب الوصايا
 باب الوديعة
 كتاب النكاح
 أحاديث في النكاح
 باب الكفاءة والخيار
 باب عشرة النساء
 باب الصداق
 باب الوليمة
 باب القسم
 باب الخلع
 باب الطلاق
 أحاديث في الطلاق
 باب الرجعة
 باب الإيلاء والظهار والكفارة
 باب اللعان
 باب العدة والإحداد
 باب الرضاع
 باب النفقات
 باب الحضانة
 كتاب الجنايات
 أحاديث في الجنايات
 باب الديات
 باب دعوى الدم والقسامة
 باب قتال أهل البغي
 باب قتال الجاني وقتل المرتد
 كتاب الحدود
 باب حد الزاني
 باب حد القذف
 باب حد السرقة
 باب حد الشارب وبيان المسكر
 باب التعزير وحكم الصائل
 كتاب الجهاد
 أحاديث في الجهاد
 باب الجزية والهدنة
 باب السبق والرمي
 كتاب الأطعمة
 باب الصيد والذبائح
 باب الأضاحي
 باب العقيقة
 كتاب الأيمان والنذور
 كتاب القضاء
 باب الشهادات
 باب الدعوى والبينات
 كتاب العتق
 باب المدبر والمكاتب وأم الولد
 كتاب الجامع
 باب الأدب
 باب البر والصلة
 باب الزهد والورع
 باب الرهب من مساوئ الأخلاق
 باب الترغيب في مكارم الأخلاق
 باب الذكر والدعاء
بلوغ المرام من أدلة الأحكام - باب المواقيت

كِتَابُ الصَّلَاةِ

بَابُ الْمَوَاقِيتِ

151- عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا; أَنَّ نَبِيَّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: « وَقْتُ الظُّهْرِ إِذَا زَالَتِ الشَّمْسُ, وَكَانَ ظِلُّ الرَّجُلِ كَطُولِهِ مَا لَمْ يَحْضُرِ الْعَصْرُ, » استمع الشرح « وَوَقْتُ الْعَصْرِ مَا لَمْ تَصْفَرَّ الشَّمْسُ, » استمع الشرح « وَوَقْتُ صَلَاةِ الْمَغْرِبِ مَا لَمْ يَغِبِ الشَّفَقُ, » استمع الشرح « وَوَقْتُ صَلَاةِ الْعِشَاءِ إِلَى نِصْفِ اللَّيْلِ الْأَوْسَطِ, » استمع الشرح « وَوَقْتُ صَلَاةِ الصُّبْحِ مِنْ طُلُوعِ الْفَجْرِ مَا لَمْ تَطْلُعِ الشَّمْسُ »(1) رَوَاهُ مُسْلِمٌ . استمع الشرح

152- وَلَهُ مِنْ حَدِيثِ بُرَيْدَةَ فِي الْعَصْرِ: « وَالشَّمْسُ بَيْضَاءُ نَقِيَّةٌ »(2) . استمع الشرح

153- وَمِنْ حَدِيثِ أَبِي مُوسَى: « وَالشَّمْسُ مُرْتَفِعَةٌ »(3) .

154- وَعَنْ أَبِي بَرْزَةَ الْأَسْلَمِيِّ قَالَ: « كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُصَلِّيَ الْعَصْرَ, ثُمَّ يَرْجِعُ أَحَدُنَا إِلَى رَحْلِهِ فِي أَقْصَى الْمَدِينَةِ وَالشَّمْسُ حَيَّةٌ, وَكَانَ يَسْتَحِبُّ أَنْ يُؤَخِّرَ مِنَ الْعِشَاءِ, » استمع الشرح « وَكَانَ يَكْرَهُ النَّوْمَ قَبْلَهَا » استمع الشرح « وَالْحَدِيثَ بَعْدَهَا, » استمع الشرح « وَكَانَ يَنْفَتِلُ مِنْ صَلَاةِ الْغَدَاةِ حِينَ يَعْرِفُ الرَّجُلُ جَلِيسَهُ, » استمع الشرح « وَيَقْرَأُ بِالسِّتِّينَ إِلَى الْمِائَةِ »(4) مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ . استمع الشرح

155- وَعِنْدَهُمَا مِنْ حَدِيثِ جَابِرٍ: « وَالْعِشَاءَ أَحْيَانًا وَأَحْيَانًا: إِذَا رَآهُمُ اجْتَمَعُوا عَجَّلَ, وَإِذَا رَآهُمْ أَبْطَئُوا أَخَّرَ, »(5) استمع الشرح « وَالصُّبْحَ: كَانَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُصَلِّيهَا بِغَلَسٍ »(5) . استمع الشرح

156- وَلِمُسْلِمٍ مِنْ حَدِيثِ أَبِي مُوسَى: « فَأَقَامَ الْفَجْرَ حِينَ انْشَقَّ الْفَجْرُ, وَالنَّاسُ لَا يَكَادُ يَعْرِفُ بَعْضُهُمْ بَعْضًا »(6) استمع الشرح

157- وَعَنْ رَافِعِ بْنِ خَدِيجٍ قَالَ: « كُنَّا نُصَلِّي الْمَغْرِبَ مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَيَنْصَرِفُ أَحَدُنَا وَإِنَّهُ لَيُبْصِرُ مَوَاقِعَ نَبْلِهِ »(7) مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ . استمع الشرح

158- وَعَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ: « أَعْتَمَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَاتَ لَيْلَةٍ بِالْعَشَاءِ, »(8) استمع الشرح « حَتَّى ذَهَبَ عَامَّةُ اللَّيْلِ, »(8) استمع الشرح « ثُمَّ خَرَجَ, فَصَلَّى, وَقَالَ: "إِنَّهُ لَوَقْتُهَا لَوْلَا أَنْ أَشُقَّ عَلَى أُمَّتِي" »(8) رَوَاهُ مُسْلِمٌ . استمع الشرح

159- وَعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: « إِذَا اشْتَدَّ الْحَرُّ فَأَبْرِدُوا بِالصَّلَاةِ, فَإِنَّ شِدَّةَ الْحَرِّ مِنْ فَيْحِ جَهَنَّمَ »(9) مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ . استمع الشرح

160- وَعَنْ رَافِعِ بْنِ خَدِيجٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: « أَصْبِحُوا بِالصُّبْحِ فَإِنَّهُ أَعْظَمُ لِأُجُورِكُمْ »(10) رَوَاهُ الْخَمْسَةُ, وَصَحَّحَهُ التِّرْمِذِيُّ, وَابْنُ حِبَّانَ . استمع الشرح

161- وَعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ, أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: « مَنْ أَدْرَكَ مِنَ الصُّبْحِ رَكْعَةً قَبْلِ أَنْ تَطْلُعَ الشَّمْسُ فَقَدْ أَدْرَكَ الصُّبْحَ, وَمَنْ أَدْرَكَ رَكْعَةً مِنَ الْعَصْرِ قَبْلَ أَنْ تَغْرُبَ الشَّمْسُ فَقَدْ أَدْرَكَ الْعَصْرَ »(11) مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ .

162- وَلِمُسْلِمٍ عَنْ عَائِشَةَ نَحْوَهُ, وَقَالَ: "سَجْدَةً" بَدَلَ "رَكْعَةً". ثُمَّ قَالَ: وَالسَّجْدَةُ إِنَّمَا هِيَ الرَّكْعَةُ . استمع الشرح

163- وَعَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: سَمِعْتَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: « لَا صَلَاةَ بَعْدَ الصُّبْحِ حَتَّى تَطْلُعَ الشَّمْسُ وَلَا صَلَاةَ بَعْدَ الْعَصْرِ حَتَّى تَغِيبَ الشَّمْسُ »(12) مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ.

وَلَفْظُ مُسْلِمٍ: « لَا صَلَاةَ بَعْدَ صَلَاةِ الْفَجْرِ »(13) . استمع الشرح

164- وَلَهُ عَنْ عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ: « ثَلَاثُ سَاعَاتٍ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَنْهَانَا أَنْ نُصَلِّي فِيهِنَّ, وَأَنْ نَقْبُرَ فِيهِنَّ مَوْتَانَا: حِينَ تَطْلُعُ الشَّمْسُ بَازِغَةً حَتَّى تَرْتَفِعَ, وَحِينَ يَقُومُ قَائِمُ الظَّهِيرَةِ حَتَّى تَزُولَ الشَّمْسُ, وَحِينَ تَتَضَيَّفُ الشَّمْسُ لِلْغُرُوبِ »(14) .

وَالْحُكْمُ الثَّانِي عِنْدَ "الشَّافِعِيِّ" مِنْ:

165- حَدِيثِ أَبِي هُرَيْرَةَ بِسَنَدٍ ضَعِيفٍ. وَزَادَ: « إِلَّا يَوْمَ الْجُمْعَةِ »(15) .

166- وَكَذَا لِأَبِي دَاوُدَ: عَنْ أَبِي قَتَادَةَ نَحْوُهُ . استمع الشرح

167- وَعَنْ جُبَيْرِ بْنِ مُطْعِمٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: « يَا بَنِي عَبْدِ مَنَافٍ, لَا تَمْنَعُوا أَحَدًا طَافَ بِهَذَا الْبَيْتِ وَصَلَّى أَيَّةَ سَاعَةٍ شَاءَ مِنْ لَيْلٍ [أَ] وَنَهَارٍ »(16) رَوَاهُ الْخَمْسَةُ, وَصَحَّحَهُ التِّرْمِذِيُّ, وَابْنُ حِبَّانَ . استمع الشرح

168- وَعَنِ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا; عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: « الشَّفَقُ الْحُمْرَةُ »(17) رَوَاهُ الدَّارَقُطْنِيُّ وَصَحَّحَ ابْنُ خُزَيْمَةَ وَغَيْرُهُ وَقْفَهُ . استمع الشرح

169- وَعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: « الْفَجْرُ فَجْرَانِ: فَجْرٌ يُحَرِّمُ الطَّعَامَ وَتَحِلُّ فِيهِ الصَّلَاةُ, وَفَجْرٌ تَحْرُمُ فِيهِ الصَّلَاةُ - أَيْ: صَلَاةُ الصُّبْحِ - وَيَحِلَّ فِيهِ الطَّعَامُ »(16) رَوَاهُ ابْنُ خُزَيْمَةَ, وَالْحَاكِمُ, وَصَحَّحَاهُ . استمع الشرح

170- وَلِلْحَاكِمِ فِي حَدِيثِ جَابِرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ نَحْوُهُ, وَزَادَ فِي الَّذِي يُحَرِّمُ الطَّعَامَ: « إِنَّهُ يَذْهَبُ مُسْتَطِيلاً فِي الْأُفُقِ »(16) وَفِي الْآخَرِ: « إِنَّهُ كَذَنَبِ السِّرْحَان »(16) . استمع الشرح

171- وَعَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: « أَفْضَلُ الْأَعْمَالِ الصَّلَاةُ فِي أَوَّلِ وَقْتِهَا »(18) رَوَاهُ التِّرْمِذِيُّ, وَالْحَاكِمُ. وَصَحَّحَاهُ .

وَأَصْلُهُ فِي "الصَّحِيحَيْنِ" . استمع الشرح

172- وَعَنْ أَبِي مَحْذُورَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ; أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: « أَوَّلُ الْوَقْتِ رِضْوَانُ اللَّهِ, وَأَوْسَطُهُ رَحْمَةُ اللَّهِ; وَآخِرُهُ عَفْوُ اللَّهِ »(19) أَخْرَجَهُ الدَّارَقُطْنِيُّ بِسَنَدٍ ضَعِيفٍ جِدًّا .

173-وَلِلتِّرْمِذِيِّ مِنْ حَدِيثِ ابْنِ عُمَرَ نَحْوُهُ, دُونَ الْأَوْسَطِ, وَهُوَ ضَعِيفٌ أَيْضًا استمع الشرح

174- وَعَنِ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: « لَا صَلَاةَ بَعْدَ الْفَجْرِ إِلَّا سَجْدَتَيْنِ »(20) أَخْرَجَهُ الْخَمْسَةُ, إِلَّا النَّسَائِيُّ .

وَفِي رِوَايَةِ عَبْدِ الرَّزَّاقِ: « لَا صَلَاةَ بَعْدَ طُلُوعِ الْفَجْرِ إِلَّا رَكْعَتَيِ الْفَجْرِ »(21) .

175- وَمِثْلُهُ لِلدَّارَقُطْنِيّ عَنِ ابْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ . استمع الشرح

176- وَعَنْ أَمْ سَلَمَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ: « صَلَّى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْعَصْرَ, ثُمَّ دَخَلَ بَيْتِي, فَصَلَّى رَكْعَتَيْنِ, فَسَأَلْتُهُ, فَقَالَ: "شُغِلْتُ عَنْ رَكْعَتَيْنِ بَعْدَ الظُّهْرِ, فَصَلَّيْتُهُمَا الْآنَ", قُلْتُ: أَفَنَقْضِيهِمَا إِذَا فَاتَتْنَا؟ قَالَ: "لَا" »(22) أَخْرَجَهُ أَحْمَدُ .

177- وَلِأَبِي دَاوُدَ عَنْ عَائِشَةَ بِمَعْنَاهُ . استمع الشرح


(1) مسلم : المساجد ومواضع الصلاة (612) , وأحمد (2/210 ,2/223).
(2) مسلم : المساجد ومواضع الصلاة (613) , والترمذي : الصلاة (152) , والنسائي : المواقيت (519) , وابن ماجه : الصلاة (667) , وأحمد (5/349).
(3) البخاري : مواقيت الصلاة (550) , ومسلم : المساجد ومواضع الصلاة (621) , والنسائي : المواقيت (506 ,507) , وأبو داود : الصلاة (404) , وابن ماجه : الصلاة (682) , وأحمد (3/161 ,3/214 ,3/217 ,3/223) , ومالك : وقوت الصلاة (11) , والدارمي : الصلاة (1208).
(4) تخريج الحديث البخاري : مواقيت الصلاة (547) , ومسلم : المساجد ومواضع الصلاة (647) , والنسائي : المواقيت (530) , وأبو داود : الصلاة (398) , والدارمي : الصلاة (1300).
(5) تخريج الحديث البخاري : مواقيت الصلاة (560) , ومسلم : المساجد ومواضع الصلاة (646) , والنسائي : المواقيت (527) , وأبو داود : الصلاة (397) , وأحمد (3/369) , والدارمي : الصلاة (1184).
(6) مسلم : المساجد ومواضع الصلاة (614) , والنسائي : المواقيت (523) , وأبو داود : الصلاة (395) , وأحمد (4/416).
(7) تخريج الحديث البخاري : مواقيت الصلاة (559) , ومسلم : المساجد ومواضع الصلاة (637) , وابن ماجه : الصلاة (687) , وأحمد (4/141).
(8) تخريج الحديث البخاري : مواقيت الصلاة (566) , ومسلم : المساجد ومواضع الصلاة (638) , والنسائي : الصلاة (482) , وأحمد (6/150) , والدارمي : الصلاة (1214).
(9) البخاري : مواقيت الصلاة (537) , ومسلم : المساجد ومواضع الصلاة (615 ,617) , والترمذي : الصلاة (157) , والنسائي : المواقيت (500) , وأبو داود : الصلاة (402) , وابن ماجه : الصلاة (677 ,678) , وأحمد (2/229 ,2/238 ,2/256 ,2/266 ,2/284 ,2/317 ,2/348 ,2/393 ,2/400 ,2/411 ,2/462 ,2/501 ,2/507 ,3/53) , ومالك : وقوت الصلاة (28 ,29) , والدارمي : الصلاة (1207).
(10) الترمذي : الصلاة (154) , والنسائي : المواقيت (548 ,549) , وأبو داود : الصلاة (424) , وابن ماجه : الصلاة (672) , وأحمد (3/465 ,4/140 ,4/142) , و������I|  h�� ��� ���اقيت الصلاة (579) , ومسلم : المساجد ومواضع الصلاة (608) , والترمذي : الصلاة (186) , والنسائي : المواقيت (517) , وأحمد (2/236 ,2/254 ,2/260 ,2/306 ,2/347 ,2/459 ,2/489 ,2/521) , ومالك : وقوت الصلاة (5) , والدارمي : الصلاة (1222).
(12) تخريج الحديث البخاري : مواقيت الصلاة (586) , ومسلم : صلاة المسافرين وقصرها (827) , والنسائي : المواقيت (567) , وابن ماجه : إقامة الصلاة والسنة فيها (1249) , وأحمد (3/39).
(13) تخريج الحديث البخاري : الحج (1864) , ومسلم : صلاة المسافرين وقصرها (827) , والنسائي : المواقيت (567) , وابن ماجه : إقامة الصلاة والسنة فيها (1249) , وأحمد (3/73).
(14) تخريج الحديث مسلم : صلاة المسافرين وقصرها (831) , والترمذي : الجنائز (1030) , والنسائي : المواقيت (560) , وأبو داود : الجنائز (3192) , وابن ماجه : ما جاء في الجنائز (1519) , وأحمد (4/152) , والدارمي : الصلاة (1432).
(15) أبو داود : الصلاة (1083).
(16)
(17) .
(18) تخريج الحديث الترمذي : الصلاة (170) , وأبو داود : الصلاة (426).
(19) تخريج الحديث الترمذي : الصلاة (172).
(20) الترمذي : الصلاة (419) , وأبو داود : الصلاة (1278).
(21) الترمذي : الصلاة (419) , وأبو داود : الصلاة (1278).
(22) تخريج الحديث البخاري : الجمعة (1233) , ومسلم : صلاة المسافرين وقصرها (834) , والنسائي : المواقيت (579) , وأبو داود : الصلاة (1273) , وابن ماجه : إقامة الصلاة والسنة فيها (1159) , وأحمد (6/315) , والدارمي : الصلاة (1436).