موقع جامع شيخ الإسلام بن تيمية - أسئلة - شرح شرح السنة
الصفحة الرئيسة / المكتبة الإلكترونية / الشروح / شرح شرح السنة لفضيلة الشيخ فهد المقرن
  
 
 شرح شرح السنة
 مقدمة الشارح
 مقدمة المؤلف
 الإسلام هو السُنَّة والسُّنَّة هي الإسلام
 من السُنَّة لزوم الجماعة
 الأساس الذي تُبنى عليه الجماعة
 لا عذر لأحد في ضلاله ركبها
 اتباع منهج السلف والبعد عن اتباع الهوى
 التحذير من البدع
 التحذير من الاستهانة بالبدعة ولو كانت صغيرة
 قواعد مهمة يُوصى بها
 مخالفة السُنَّة قد يكون على وجهين
 التسليم للنصوص
 الكلام والخصومة والجدال والمراء مُحدث
 القول في الرب يُتوقف فيه على الكتاب والسنة
 علم العقيدة والتوحيد من أشرف العلوم
 أسئلة
 النهي عن السؤال عن كيفية صفات الرب سبحانه وتعالى
 الإيمان برؤية الله سبحانه وتعالى يوم القيامة
 الإيمان بالميزان يوم القيامة
 الإيمان بعذاب القبر
 الإيمان بحوض رسول الله صلى الله عليه وسلم
 الإيمان بشفاعة رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم القيامة
 الإيمان بالصراط على جهنم
 الإيمان بالأنبياء والملائكة
 الإيمان بالجنة والنار
 آدم عليه السلام كان في الجنة الباقية المخلوقة
 الإيمان بالمسيح الدجال
 الإيمان بنزول عيسى بن مريم عليه السلام
 الإيمان قول وعمل ونية وإصابة يزيد وينقص
 ترتيب الصحابة رضوان الله عليهم في الفضل
 أسئلة
 الاستثناء في الإيمان
 الإمساك عند ذكر الصحابة
 السمع والطاعة للأئمة بما يحب الله ويرضى
 طرق ثبوت الإمامة
 أسباب الخروج على الولاة
 من مات وليس في عنقه بيعة مات ميتة جاهلية
 الحج والغزو مع الإمام ماض، وصلاة الجمعة خلفهم جائزة
 الخلافة في قريش إلى أن ينزل عيسى بن مريم عليه السّلام
 الخروج على إمام من أئمة المسلمين
 لا يحل قتال السلطان ولا الخروج عليه وإن جار
 قتال الخوارج
 لا طاعة لبشر في معصية الله عزّ وجلّ
 بيان موقف أهل السُّنَّة في التعامل مع أهل الإيمان
 ما من ذنب إلا وللعبد منه توبة
 الرجم حق
 المسح على الخفين سُنَّة
 قصر الصّلاة في السفر سُنَّة
 الصوم في السفر
 النفاق أن يظهر الإسلام باللسان ويخفي الكفر بالضمير
 الدنيا دار إيمان وإسلام
 معاملة الناس بالظاهر
 أسئلة
 الصّلاة على من مات من أهل القبلة سُنَّة
 الإيمان بصفات الله وأسمائه كما جاءت بغير تكييف ولا تمثيل
 من زعم أنه يرى ربه في دار الدنيا فهو كافر
 الفكرة في الله بدعة
 مسألة علم الله سبحانه وتعالى
 لا نكاح إلا بولي وشاهدي عدل
 لا يحل دم امرئ مسلم إلا بإحدى ثلاث
 كل شيء مما أوجب الله عليه الفناء يفنى إلا الجنة والنار والعرش والكرسي والصُّوَر والقلم واللوح
 الإيمان بالقصاص يوم القيامة بين الخلق كلهم
 إخلاص العمل لله والرضا بقضاء الله
 الإيمان بالقضاء والقدر ومراتبه
 التكبير على الجنائز
 الإيمان بأن مع كل قطرة ملكًا
 الإيمان بأن المشركين قد سمعوا كلام النبي صلى الله عليه وسلم حين كلم أهل القليب
 الإيمان بأن الرجل إذا مرض آجره الله على مرضه، والشهيد يأجره الله على شهادته
 مسألة ألم الأطفال
 مسألة الظلم والعدل، وأن الظلم محرم على الله سبحانه وتعالى
 الطعن في الآثار من علامات أهل البدع
 الكلام والجدل والخصومة في القدر خاصة منهي عنه
 الإسراء والمعراج
 أرواح الشهداء في حواصل طير خضر تسرح في الجنة
 سؤال الملكين في القبر
 اعلم أن الشر بقضاء الله وقدره
 الإيمان بأن الله هو الذي كلّم موسى بن عمران يوم الطور
 العقل مخلوق من خلق الله سبحانه وتعالى
 الإنسان غير مجبور على الضلال
 لا يحل أن تكتم النصيحة أحدًا من المسلمين
 الله سميع بصير عليم
 أسئلة
 البشارة عند الموت ثلاث بشارات
 رؤية الله عز وجل في الآخرة
 وصية من مشفق بالابتعاد عن علم الكلام
 الله عزّ وجلّ هو خالق الأسباب
 إقامة الصلاة
 الزكاة ونصابها
 أول الإسلام شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدًا عبده ورسوله
 البيع والشراء
 الخوف والرجاء
 الإيمان بأن الله تبارك وتعالى أَطْلَعَ نبيَّه على ما يكون في أمته إلى يوم القيامة
 تَفرّق الأمة
 تحريم المتعة والاستحلال
 معرفة فضل قرابة النبي صلى الله عليه وسلم
 حرص أهل العلم على إظهار الحق ودحر البدع
 الهمج الرعاع أصل كل بدعة
 الطائفة المنصورة
 ليس العلم بكثرة الرواية
 القول على الله بغير علم
 متابعة ما كان عليه الصحابة والحذر من البدع
 أصول البدع أربعة
 الإنسان قد يدخل الدين بكلمة ويخرج بكلمة
 دعوة من المؤلف لمن قرأ هذا الكتاب
 الحذر في زمان الفتن وأصحاب البدع
 أسئلة
 الكفّ عما شجر بين أصحاب النَّبيّ صلّى الله عليه وسلّم
 لا يحل مال امرئ مسلم إلا بطيب نفس
 الأصل في المكاسب الحل
 الصلاة خلف أهل البدع
 الإيمان بأن أبا بكر وعمر مدفونان في حجرة عائشة رضي الله عنها
 الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
 السّلام من شعائر الدين
 صلاة الجمعة والجماعة
 الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر باليد واللسان والقلب بلا سيف
 المستور من المسلمين من لم تظهر له ريبة
 كل علم ادّعاه العباد من علم الباطن لم يوجد في الكتاب والسُّنَّة فهو بدعة
 لا يحل لامرأة أن تهب نفسها لرجل بعد النبي صلى الله عليه وسلم
 الطعن في أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم
 الطعن في الآثار
 جَور السلطان والدعاء عليه
 أمهات المؤمنين
 صلاة الجماعة من سُنَن الهدى
 الضابط في الحلال والحرام والمشبوه
 المستور والمفسوق
 أهل السُّنَّة يبغي عليهم أهل الأهواء بالألقاب
 أثر عبد الله بن المبارك
 حب الصحابة علامة للسنة والحذر ممن يجالس أهل البدع والأهواء
 الأهواء كلها رديّة تردي صاحبها إلى النار
 من طعن في الصحابة إنما أراد به الطعن في النبي صلى الله عليه وسلم
 النهي عن مجالسة أهل البدع والأهواء
 الامتحان في السُّنَّة
 الاستقامة في البعد عن علم الكلام وأهله وعدم مجاوزة الأثر
 ادعاء الجهمية تعظيم الله عز وجل
 البعد عن أهل البدع وعدم مجالسته والنهي عن الجدال
 أصل الأهواء أربعة ثم تشعبت، وكيف يخرج الإنسان منها
 إيمان الروافض بالرجعة واعتقادهم في الإمامة
 تفضيل الصحابة بعضهم على بعض
 لا تفرد الصلاة على أحد إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم
 اتفاق أهل السنة أن عثمان رضي الله عنه قتل مظلوما
 الإقرار بالكتاب وبكل ما جاء فيه
 الصبر على السُّنَّة والثبات عليها من أعظم ما تُنال به الدرجات وتُكَفَّرُ به السيئات
شرح شرح السنة - أسئلة

- يقول: قول البربهاري: وخالف الحق والجماعة وأباح الهوى؛ فهو أضر على الأمة من إبليس.

البربهاري رحمه الله تعالى يقول: إنه أضر من إبليس، هذا على سبيل التجوز والبيان، لأن إبليس يتعوّذ منه وينخنس إذا تعوذ منه، وهذا من شياطين الإنس فضرره بالغ.

- يسأل عن تلحين الكلام في القراءة.

هذا كان يقرأ على المشايخ ولا ينكرون ذلك؛ فأمره يسير إن شاء الله.

- هذا يقول: ينتشر اليوم دراسات في علم (كلمة غير مفهومة) وهو علم يحلل الشخصية عبر التوقيع والكتابة.

هذا من الشعوذة، وإنما يتبع ذلك سفهاء الناس.

- هذا يسأل عن مسألة خروج الإمام محمد بن عبد الوهاب على الدولة العثمانية.

هذه مسألة لا طائل تحتها، وأنا ذكرت أن المسألة هذه لا طائل تحتها، وإنما هذه تشنع على الدعوة، وهذا جزاه الله خيرًا يقول أن دولة ودعوة نجد لم تكن تحت الدولة العثمانية، والإنسان لا يتكلم في أمور لا طائل تحتها.

- يقول: الخوارج والمرجئة هم أصول أهل البدع.

نعم ذكر أهل العلم أن المرجئة والخوارج هم أصول أهل البدع، يعني هذه الركائز الأساسية التي تفرع عنها جزئيات.

- هل الأفضل للمسلم أن يجمع بين طلب العلم وبين التدرب على الجهاد وممارسة السلاح؟

أعظم الجهاد طلب العلم، الناس بحاجة إلى جهاد العلم وهو الجهاد الحقيقي، وبالمناسبة الجهل هو أعظم عدو على الإسلام والمسلمين، الأمس اتصل أحد بي وما كنت أتوقعه من سائل في هذه البلاد، أنه يسأل: أني سافرت وأنا أصلي وأقصر المغرب ركعتين! هذا يدل على شيوع الجهل، يحتاجون الناس للعلم أكثر من حاجتهم للطعام والشراب، العلم النافع القائم على كتاب الله وسُنَّة النَّبيّ صلّى الله عليه وسلّم.

- عندي بضائع يستخدمها النساء مثل الخاتم وغيره في الأسواق؟

ما أدري كيف تستخدمها النساء في الأسواق، هل يجوز البيع؟ نقول: أحل الله البيع وحرم الربا، ما دام أن الأصل في الاستخدام هو مباح فلا تشدد على نفسك، إلا إذا تبيّن لك أن هذا الاستخدام في الأعم الأغلب للأشياء المحرمة عند ذلك تتركه.

- هل نقل عن الإمام الغزالي والرازي أنهم رجعوا إلى عقيدة السلف؟

نتمنى إن شاء الله أنهم على هذا، عفا الله عنا وعنهم إن شاء الله، ولا يترتب على هذا كبير فائدة، لأنهم أفضوا إلى ما قدموا.

- أسلفتم أن من رد نصوص الكتاب متأولًا لا يكفر؛ ومع ذلك كفّر السلف الجهمية؟

التأويل منه ما هو مقبول وسائغ ومنه ما هو غير مقبول، وتأويل الجهمية ليس بمقبول وغير سائغ، ومخالف للدليل، بل هم يقدحون في الآثار ويطعنون بالآثار ويطعنون بحملة الآثار، بل طعنوا في أصحاب النَّبيّ صلّى الله عليه وسلّم الذين رووا الآثار.

- هل يقال في كلام الإمام أحمد السابق أنه من قال: لفظي بالقرآن غير مخلوق أنه قدري لأنه يؤول كلامه إلى القول بخلق أفعال العباد؟

هذا كلام الإمام أحمد لم يقل قدري وإنما قال: لفظي بالقرآن مخلوق -يريد القرآن- فهو جهمي، طبعًا لم يعد هناك شيء اسمه القدرية، اندمجت مع المعتزلة، وهذا ما يسمى بتداخل أهل البدع، يعني ورث مذهب القدرية في القدر المعتزلة، وورث مذهب الجبرية في القدر الجهمية.

وصلّى الله وسلّم على نبيّنا محمد