موقع جامع شيخ الإسلام بن تيمية - أسئلة - شرح شرح السنة
الصفحة الرئيسة / المكتبة الإلكترونية / الشروح / شرح شرح السنة لفضيلة الشيخ فهد المقرن
  
 
 شرح شرح السنة
 مقدمة الشارح
 مقدمة المؤلف
 الإسلام هو السُنَّة والسُّنَّة هي الإسلام
 من السُنَّة لزوم الجماعة
 الأساس الذي تُبنى عليه الجماعة
 لا عذر لأحد في ضلاله ركبها
 اتباع منهج السلف والبعد عن اتباع الهوى
 التحذير من البدع
 التحذير من الاستهانة بالبدعة ولو كانت صغيرة
 قواعد مهمة يُوصى بها
 مخالفة السُنَّة قد يكون على وجهين
 التسليم للنصوص
 الكلام والخصومة والجدال والمراء مُحدث
 القول في الرب يُتوقف فيه على الكتاب والسنة
 علم العقيدة والتوحيد من أشرف العلوم
 أسئلة
 النهي عن السؤال عن كيفية صفات الرب سبحانه وتعالى
 الإيمان برؤية الله سبحانه وتعالى يوم القيامة
 الإيمان بالميزان يوم القيامة
 الإيمان بعذاب القبر
 الإيمان بحوض رسول الله صلى الله عليه وسلم
 الإيمان بشفاعة رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم القيامة
 الإيمان بالصراط على جهنم
 الإيمان بالأنبياء والملائكة
 الإيمان بالجنة والنار
 آدم عليه السلام كان في الجنة الباقية المخلوقة
 الإيمان بالمسيح الدجال
 الإيمان بنزول عيسى بن مريم عليه السلام
 الإيمان قول وعمل ونية وإصابة يزيد وينقص
 ترتيب الصحابة رضوان الله عليهم في الفضل
 أسئلة
 الاستثناء في الإيمان
 الإمساك عند ذكر الصحابة
 السمع والطاعة للأئمة بما يحب الله ويرضى
 طرق ثبوت الإمامة
 أسباب الخروج على الولاة
 من مات وليس في عنقه بيعة مات ميتة جاهلية
 الحج والغزو مع الإمام ماض، وصلاة الجمعة خلفهم جائزة
 الخلافة في قريش إلى أن ينزل عيسى بن مريم عليه السّلام
 الخروج على إمام من أئمة المسلمين
 لا يحل قتال السلطان ولا الخروج عليه وإن جار
 قتال الخوارج
 لا طاعة لبشر في معصية الله عزّ وجلّ
 بيان موقف أهل السُّنَّة في التعامل مع أهل الإيمان
 ما من ذنب إلا وللعبد منه توبة
 الرجم حق
 المسح على الخفين سُنَّة
 قصر الصّلاة في السفر سُنَّة
 الصوم في السفر
 النفاق أن يظهر الإسلام باللسان ويخفي الكفر بالضمير
 الدنيا دار إيمان وإسلام
 معاملة الناس بالظاهر
 أسئلة
 الصّلاة على من مات من أهل القبلة سُنَّة
 الإيمان بصفات الله وأسمائه كما جاءت بغير تكييف ولا تمثيل
 من زعم أنه يرى ربه في دار الدنيا فهو كافر
 الفكرة في الله بدعة
 مسألة علم الله سبحانه وتعالى
 لا نكاح إلا بولي وشاهدي عدل
 لا يحل دم امرئ مسلم إلا بإحدى ثلاث
 كل شيء مما أوجب الله عليه الفناء يفنى إلا الجنة والنار والعرش والكرسي والصُّوَر والقلم واللوح
 الإيمان بالقصاص يوم القيامة بين الخلق كلهم
 إخلاص العمل لله والرضا بقضاء الله
 الإيمان بالقضاء والقدر ومراتبه
 التكبير على الجنائز
 الإيمان بأن مع كل قطرة ملكًا
 الإيمان بأن المشركين قد سمعوا كلام النبي صلى الله عليه وسلم حين كلم أهل القليب
 الإيمان بأن الرجل إذا مرض آجره الله على مرضه، والشهيد يأجره الله على شهادته
 مسألة ألم الأطفال
 مسألة الظلم والعدل، وأن الظلم محرم على الله سبحانه وتعالى
 الطعن في الآثار من علامات أهل البدع
 الكلام والجدل والخصومة في القدر خاصة منهي عنه
 الإسراء والمعراج
 أرواح الشهداء في حواصل طير خضر تسرح في الجنة
 سؤال الملكين في القبر
 اعلم أن الشر بقضاء الله وقدره
 الإيمان بأن الله هو الذي كلّم موسى بن عمران يوم الطور
 العقل مخلوق من خلق الله سبحانه وتعالى
 الإنسان غير مجبور على الضلال
 لا يحل أن تكتم النصيحة أحدًا من المسلمين
 الله سميع بصير عليم
 أسئلة
 البشارة عند الموت ثلاث بشارات
 رؤية الله عز وجل في الآخرة
 وصية من مشفق بالابتعاد عن علم الكلام
 الله عزّ وجلّ هو خالق الأسباب
 إقامة الصلاة
 الزكاة ونصابها
 أول الإسلام شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدًا عبده ورسوله
 البيع والشراء
 الخوف والرجاء
 الإيمان بأن الله تبارك وتعالى أَطْلَعَ نبيَّه على ما يكون في أمته إلى يوم القيامة
 تَفرّق الأمة
 تحريم المتعة والاستحلال
 معرفة فضل قرابة النبي صلى الله عليه وسلم
 حرص أهل العلم على إظهار الحق ودحر البدع
 الهمج الرعاع أصل كل بدعة
 الطائفة المنصورة
 ليس العلم بكثرة الرواية
 القول على الله بغير علم
 متابعة ما كان عليه الصحابة والحذر من البدع
 أصول البدع أربعة
 الإنسان قد يدخل الدين بكلمة ويخرج بكلمة
 دعوة من المؤلف لمن قرأ هذا الكتاب
 الحذر في زمان الفتن وأصحاب البدع
 أسئلة
 الكفّ عما شجر بين أصحاب النَّبيّ صلّى الله عليه وسلّم
 لا يحل مال امرئ مسلم إلا بطيب نفس
 الأصل في المكاسب الحل
 الصلاة خلف أهل البدع
 الإيمان بأن أبا بكر وعمر مدفونان في حجرة عائشة رضي الله عنها
 الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
 السّلام من شعائر الدين
 صلاة الجمعة والجماعة
 الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر باليد واللسان والقلب بلا سيف
 المستور من المسلمين من لم تظهر له ريبة
 كل علم ادّعاه العباد من علم الباطن لم يوجد في الكتاب والسُّنَّة فهو بدعة
 لا يحل لامرأة أن تهب نفسها لرجل بعد النبي صلى الله عليه وسلم
 الطعن في أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم
 الطعن في الآثار
 جَور السلطان والدعاء عليه
 أمهات المؤمنين
 صلاة الجماعة من سُنَن الهدى
 الضابط في الحلال والحرام والمشبوه
 المستور والمفسوق
 أهل السُّنَّة يبغي عليهم أهل الأهواء بالألقاب
 أثر عبد الله بن المبارك
 حب الصحابة علامة للسنة والحذر ممن يجالس أهل البدع والأهواء
 الأهواء كلها رديّة تردي صاحبها إلى النار
 من طعن في الصحابة إنما أراد به الطعن في النبي صلى الله عليه وسلم
 النهي عن مجالسة أهل البدع والأهواء
 الامتحان في السُّنَّة
 الاستقامة في البعد عن علم الكلام وأهله وعدم مجاوزة الأثر
 ادعاء الجهمية تعظيم الله عز وجل
 البعد عن أهل البدع وعدم مجالسته والنهي عن الجدال
 أصل الأهواء أربعة ثم تشعبت، وكيف يخرج الإنسان منها
 إيمان الروافض بالرجعة واعتقادهم في الإمامة
 تفضيل الصحابة بعضهم على بعض
 لا تفرد الصلاة على أحد إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم
 اتفاق أهل السنة أن عثمان رضي الله عنه قتل مظلوما
 الإقرار بالكتاب وبكل ما جاء فيه
 الصبر على السُّنَّة والثبات عليها من أعظم ما تُنال به الدرجات وتُكَفَّرُ به السيئات
شرح شرح السنة - أسئلة

والآن نجيب عن الأسئلة.

- هذا يقول: ما وجه مَنْ أنكر الحرف في كلام الله عزّ وجلّ؟

هذا إنما وقع من الأشعرية في إنكار الحرف لأنهم يقولون بالكلام النفسي.

- هذا يقول: هل يعلم الميت من يزور قبره ويستأنس به؟

ورد في بعض الآثار أن الميت يستأنس وكذا، ولكن لم تصح هذه الأحاديث والآثار؛ فيتوقف فيه على النص(1).

- يقول: هل من وصل رحمَه من أجل أن يطول العمر فقد خدش الإخلاص؟

بحسب الباعث، والأصل في الإخلاص التنقية، إذا كان هذا الذي يبعثه وحده فلا شك أن هذا يضعف الإخلاص وربما يُفسد العمل.

- هل يدخل في أجر الشهيد من ذكر الرسول صلّى الله عليه وسلّم الغريق والحريق؟

ظاهر النصوص أنه داخل في الشهداء، لكنه ليس كالشهيد الذي يُقتل في المعركة.

- يقول: استدل المشركون في جواز التوسل بالقبر وبجاه النَّبيّ – تكليم النَّبيّ يعني - وأن الموتى يسمعون كلامه.

هذه المسألة؛ أهل الأهواء والشبهات التي يستدلون بها لا حدّ لها، والشبهات بحر لا ساحل له، وهم ينزعون إلى المتشابه من الألفاظ ليشبهوا على الناس به، والرد عليهم أن النَّبيّ صلّى الله عليه وسلّم قُبِرَ في قبره؛ والصحابة رضي الله عنهم ما جاءوه في قبره ولم يسألوه ولم يطلبوا منه شيئًا، ونزلت بهم حوادث ومُلِمَّات ولم يسألوه، في وقت الردّة اختلف الصحابة هل يمضي أبو بكر جيش أسامة أو يقاتل المرتدين ومع ذلك ما أحد جاء النَّبيَّ صلّى الله عليه وسلّم وقال: يا رسول الله أفتنا في هذا؟ لأنهم يعرفون أن الإنسان إذا مات انقطع من الدنيا.

- هذا يقول: ولو عذب أهل السموات والأرض برّهم وفاجرهم؛ عذبهم غير ظالم، وقد ذُكِر في عقيدة الإمام السفاريني نحو هذا الكلام، وقد درسه أهل العلم (كلمة غير واضحة) لا يجوزون على الله تعالى أن يعذب أهل الطاعة.

هذا لعله في الغد نتكلم عليه إن كان هناك متسع في الوقت، هذا من التوسع في الألفاظ، من التوسع في بيان أن الله تعالى حكم عدل، الخلق خلقه والملك ملكه، ولهذا ينبغي للإنسان أن لا يتوسع في الألفاظ.

- هذا يسأل عن مسألة تسلسل الحوادث؟

هذه لعلنا إن شاء الله نتكلم عنها في موضعها.

- ما معنى قول المؤلف: هو مؤمن مسلم بالاسم لا بالحقيقة؟

أي في معاملته، لأنه لا يعلم ما في القلوب إلا الله سبحانه وتعالى.

- إذا كان الشخص من أهل السُّنَّة ووافق الخوارج في أصل من أصولهم فهل يلحق بهم؟

 بحسب هذا الأصل إذا كان موافقًا للخوارج لأصل من أصولهم فلا شك أنه من الخوارج، بحسب هذا الأصل، وربما يتكلم الإنسان في مسألة ويظن أنها أصل وليست أصلًا.

- ما هي سرادقات العرش؟

السرادق هو مثل السور، وقلت: لم يثبت فيتوقف.

- من هو الحسن بن صالح؟

لا أعرف هذا(2).

- يسأل ذا الكفل؟

يراجع في كتب التفسير.

- ما معنى قول النَّبيّ إن الله يضحك إلى رجلين(3)؟

هذا الحديث مفسر أن هذا رجل يكون كافرًا فيقتل المؤمن؛ فيدخل المؤمنُ الجنةَ؛ فيسلم الكافرُ فيدخل الجنة، فيضحك الله تعالى إلى هذين الرجلين.

- قول الشافعي ناظروهم أو حاجّوهم بالعلم فإذا أقروا به خُصموا؟

يعني إذا أقرّ بالعلم خلاص أقرّ بالقدر، لأن من مراتب القضاء والقدر مرتبة العلم، وهم ينكرونها، فإذا أقرّوا بها أقرّوا بالقدر، وإذا أنكروا فقد كفروا بالقدر الذي هو ركن من أركان الإيمان.

- قال: ذكر المؤلف أن الميت يعرف الزائر إذا زاره.

سبق، وأنه فيها آثار وأحاديث لا يصح فيها شيء.

- هذا يقول: هل يجوز التصدق بنية الشفاء؟

هذه سبق الكلام عليها أن التصدق بنية الشفاء وبنية الولد وبنية كذا، هذا لا يفيد، السلف ما كانوا يفعلون هذا، قد يقول القائل: كيف يكون هذا؟ ورد أحاديث «داووا مرضاكم بالصدقة»(4)، هذا يتكلم في مثل هذه المسائل أن الإنسان من أسباب قبول الدعاء ومن أسباب نفع الإنسان ودفع الأمور عنه واستجابة الدعاء أن يتصدق الإنسان، لكن أن يكون بنية الشفاء أو أن يكون بنية كذا! ما أعرف هذا والله، هذا التوسع فيه بعض الناس وبعض الدعاة وليس عليه دليل، وأنا ذكرت لك ما يخالف هذا.

- هذا يقول إحالتنا إلى كتاب في مداخل الشيطان.

كتاب إغاثة اللهفان لابن القيم وكتاب تلبيس إبليس لابن الجوزي.

- ما الرد على من يقول أنه يكفي أهلَ الكتاب الإيمانُ بالله دون الإيمان بالرسول صلّى الله عليه وسلّم؟

لا تلتفتون إلى هذا الكلام، مما وقع الإجماع عليه أنه أهل الكتاب أنهم لا يكونوا على الإيمان إلا إذا آمنوا برسول الله صلّى الله عليه وسلّم.

- هذا يقول: القرآن واللوح المحفوظ.

نعم، اللوح المحفوظ الذي كتب الله عزّ وجلّ فيه كل شيء، والقرآن كلام الله سبحانه وتعالى الذي تكلم به، هذا وصلّى الله وسلّم على نبيّنا محمد وإلى لقاء إن شاء الله.


(1) حديث (ما من عبد يمر بقبر رجل - كان يعرفه في الدنيا - فيسلم عليه؛ إلا عرفه وردّ عليه السّلام) ضعيف، وقال ابن الجوزي رحمه الله في العلل المتناهية (229/ 2): (هذا حديث لا يصح، وقد أجمعوا على تضعيف عبد الرحمن (وهو ابن زيد بن أسلم)).
(2) هو الحسن بن صالح بن صالح بن حي الهمداني، الإمام الكبير، أحد الأعلام، أبو عبد الله الهمداني، الثوري، الكوفي، الفقيه، العابد، أخو الإمام علي بن صالح، من كبار أتباع التابعين. انظر سير أعلام النبلاء ط الرسالة (7/ 361).
(3) سبق تخريجه.
(4) حسن. صحيح الجامع (3358)، وعزاه الشيخ الألباني رحمه الله إلى (أبو الشيخ في الثواب).