موقع جامع شيخ الإسلام بن تيمية - الفكرة في الله بدعة - شرح شرح السنة
الصفحة الرئيسة / المكتبة الإلكترونية / الشروح / شرح شرح السنة لفضيلة الشيخ فهد المقرن
  
 
 شرح شرح السنة
 مقدمة الشارح
 مقدمة المؤلف
 الإسلام هو السُنَّة والسُّنَّة هي الإسلام
 من السُنَّة لزوم الجماعة
 الأساس الذي تُبنى عليه الجماعة
 لا عذر لأحد في ضلاله ركبها
 اتباع منهج السلف والبعد عن اتباع الهوى
 التحذير من البدع
 التحذير من الاستهانة بالبدعة ولو كانت صغيرة
 قواعد مهمة يُوصى بها
 مخالفة السُنَّة قد يكون على وجهين
 التسليم للنصوص
 الكلام والخصومة والجدال والمراء مُحدث
 القول في الرب يُتوقف فيه على الكتاب والسنة
 علم العقيدة والتوحيد من أشرف العلوم
 أسئلة
 النهي عن السؤال عن كيفية صفات الرب سبحانه وتعالى
 الإيمان برؤية الله سبحانه وتعالى يوم القيامة
 الإيمان بالميزان يوم القيامة
 الإيمان بعذاب القبر
 الإيمان بحوض رسول الله صلى الله عليه وسلم
 الإيمان بشفاعة رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم القيامة
 الإيمان بالصراط على جهنم
 الإيمان بالأنبياء والملائكة
 الإيمان بالجنة والنار
 آدم عليه السلام كان في الجنة الباقية المخلوقة
 الإيمان بالمسيح الدجال
 الإيمان بنزول عيسى بن مريم عليه السلام
 الإيمان قول وعمل ونية وإصابة يزيد وينقص
 ترتيب الصحابة رضوان الله عليهم في الفضل
 أسئلة
 الاستثناء في الإيمان
 الإمساك عند ذكر الصحابة
 السمع والطاعة للأئمة بما يحب الله ويرضى
 طرق ثبوت الإمامة
 أسباب الخروج على الولاة
 من مات وليس في عنقه بيعة مات ميتة جاهلية
 الحج والغزو مع الإمام ماض، وصلاة الجمعة خلفهم جائزة
 الخلافة في قريش إلى أن ينزل عيسى بن مريم عليه السّلام
 الخروج على إمام من أئمة المسلمين
 لا يحل قتال السلطان ولا الخروج عليه وإن جار
 قتال الخوارج
 لا طاعة لبشر في معصية الله عزّ وجلّ
 بيان موقف أهل السُّنَّة في التعامل مع أهل الإيمان
 ما من ذنب إلا وللعبد منه توبة
 الرجم حق
 المسح على الخفين سُنَّة
 قصر الصّلاة في السفر سُنَّة
 الصوم في السفر
 النفاق أن يظهر الإسلام باللسان ويخفي الكفر بالضمير
 الدنيا دار إيمان وإسلام
 معاملة الناس بالظاهر
 أسئلة
 الصّلاة على من مات من أهل القبلة سُنَّة
 الإيمان بصفات الله وأسمائه كما جاءت بغير تكييف ولا تمثيل
 من زعم أنه يرى ربه في دار الدنيا فهو كافر
 الفكرة في الله بدعة
 مسألة علم الله سبحانه وتعالى
 لا نكاح إلا بولي وشاهدي عدل
 لا يحل دم امرئ مسلم إلا بإحدى ثلاث
 كل شيء مما أوجب الله عليه الفناء يفنى إلا الجنة والنار والعرش والكرسي والصُّوَر والقلم واللوح
 الإيمان بالقصاص يوم القيامة بين الخلق كلهم
 إخلاص العمل لله والرضا بقضاء الله
 الإيمان بالقضاء والقدر ومراتبه
 التكبير على الجنائز
 الإيمان بأن مع كل قطرة ملكًا
 الإيمان بأن المشركين قد سمعوا كلام النبي صلى الله عليه وسلم حين كلم أهل القليب
 الإيمان بأن الرجل إذا مرض آجره الله على مرضه، والشهيد يأجره الله على شهادته
 مسألة ألم الأطفال
 مسألة الظلم والعدل، وأن الظلم محرم على الله سبحانه وتعالى
 الطعن في الآثار من علامات أهل البدع
 الكلام والجدل والخصومة في القدر خاصة منهي عنه
 الإسراء والمعراج
 أرواح الشهداء في حواصل طير خضر تسرح في الجنة
 سؤال الملكين في القبر
 اعلم أن الشر بقضاء الله وقدره
 الإيمان بأن الله هو الذي كلّم موسى بن عمران يوم الطور
 العقل مخلوق من خلق الله سبحانه وتعالى
 الإنسان غير مجبور على الضلال
 لا يحل أن تكتم النصيحة أحدًا من المسلمين
 الله سميع بصير عليم
 أسئلة
 البشارة عند الموت ثلاث بشارات
 رؤية الله عز وجل في الآخرة
 وصية من مشفق بالابتعاد عن علم الكلام
 الله عزّ وجلّ هو خالق الأسباب
 إقامة الصلاة
 الزكاة ونصابها
 أول الإسلام شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدًا عبده ورسوله
 البيع والشراء
 الخوف والرجاء
 الإيمان بأن الله تبارك وتعالى أَطْلَعَ نبيَّه على ما يكون في أمته إلى يوم القيامة
 تَفرّق الأمة
 تحريم المتعة والاستحلال
 معرفة فضل قرابة النبي صلى الله عليه وسلم
 حرص أهل العلم على إظهار الحق ودحر البدع
 الهمج الرعاع أصل كل بدعة
 الطائفة المنصورة
 ليس العلم بكثرة الرواية
 القول على الله بغير علم
 متابعة ما كان عليه الصحابة والحذر من البدع
 أصول البدع أربعة
 الإنسان قد يدخل الدين بكلمة ويخرج بكلمة
 دعوة من المؤلف لمن قرأ هذا الكتاب
 الحذر في زمان الفتن وأصحاب البدع
 أسئلة
 الكفّ عما شجر بين أصحاب النَّبيّ صلّى الله عليه وسلّم
 لا يحل مال امرئ مسلم إلا بطيب نفس
 الأصل في المكاسب الحل
 الصلاة خلف أهل البدع
 الإيمان بأن أبا بكر وعمر مدفونان في حجرة عائشة رضي الله عنها
 الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
 السّلام من شعائر الدين
 صلاة الجمعة والجماعة
 الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر باليد واللسان والقلب بلا سيف
 المستور من المسلمين من لم تظهر له ريبة
 كل علم ادّعاه العباد من علم الباطن لم يوجد في الكتاب والسُّنَّة فهو بدعة
 لا يحل لامرأة أن تهب نفسها لرجل بعد النبي صلى الله عليه وسلم
 الطعن في أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم
 الطعن في الآثار
 جَور السلطان والدعاء عليه
 أمهات المؤمنين
 صلاة الجماعة من سُنَن الهدى
 الضابط في الحلال والحرام والمشبوه
 المستور والمفسوق
 أهل السُّنَّة يبغي عليهم أهل الأهواء بالألقاب
 أثر عبد الله بن المبارك
 حب الصحابة علامة للسنة والحذر ممن يجالس أهل البدع والأهواء
 الأهواء كلها رديّة تردي صاحبها إلى النار
 من طعن في الصحابة إنما أراد به الطعن في النبي صلى الله عليه وسلم
 النهي عن مجالسة أهل البدع والأهواء
 الامتحان في السُّنَّة
 الاستقامة في البعد عن علم الكلام وأهله وعدم مجاوزة الأثر
 ادعاء الجهمية تعظيم الله عز وجل
 البعد عن أهل البدع وعدم مجالسته والنهي عن الجدال
 أصل الأهواء أربعة ثم تشعبت، وكيف يخرج الإنسان منها
 إيمان الروافض بالرجعة واعتقادهم في الإمامة
 تفضيل الصحابة بعضهم على بعض
 لا تفرد الصلاة على أحد إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم
 اتفاق أهل السنة أن عثمان رضي الله عنه قتل مظلوما
 الإقرار بالكتاب وبكل ما جاء فيه
 الصبر على السُّنَّة والثبات عليها من أعظم ما تُنال به الدرجات وتُكَفَّرُ به السيئات
شرح شرح السنة - الفكرة في الله بدعة

والفكرة في الله بدعة لقول رسول الله صلى اله عليه وسلّم «تفكّروا في الخَلْقِ؛ ولا تفكروا في الله»(1)، فإن الفكرة في الرب تحدث الشك في القلب.


ما أورده من الحديث فيه ضعف، ولكن ربما يُحَسَّنُ بشواهده، وما ذكره البربهاري رحمه الله تعالى في مسألة التفكر في الله تعالى والتفكير في ذات الله سبحانه وتعالى فالمؤمن ممنوع من هذا، لأنه من مداخل الشيطان على قلب العبد الوسوسة في ذات الله تعالى، ففي صحيح مسلم أن الشيطان يأتي للإنسان بأسئلة ويتسلسل في هذه الأسئلة حتى يصل إلى السؤال الذي يريده الشيطان، ورد في الحديث الذي هو في صحيح مسلم «إن الشيطان يأتي أحدكم فيقول: من خلق السماء؟ من خلق الأرض؟ حتى يقول: من خلق ربك؟ فإذا بلغ هذا فلينتهِ وليستعذ بالله من الشيطان»(2)، ولهذا جاء في الحديث «لن يبرح الناس يتساءلون؛ حتى يقولوا هذا الله خالق كل شيء؛ فمن خلق الله؟»(3) هذا مُخَرَّج في البخاري، فإن التسلسل في الأسئلة والسؤال من مداخل الشيطان على قلب العبد، ولهذا ورد في الحديث أن الإنسان إذا بلغ هذا السؤال أن يقول: «آمنت بالله وآمنت برسوله؛ فإن ذلك يُذْهِبُ عنه»(4) يعني هذا الإيمان وهذا القول، وفي سنن أبي داود فليقل: «الله أحد، الله الصمد»(5)، والاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم مأمور بها في هذا الموضع كما صرحت الأحاديث بذلك كما في قوله تعالى ﴿وَإِمَّا يَنْزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ إِنَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ(6)، والاستعاذة: العوذ بالله من وسوسة الشيطان، والشيطان له مداخل إلى القلب ويجري من ابن آدم مجرى الدم، فله نفوذ عظيم على قلب الإنسان، ولن يعتصم من وسوسة الشيطان ولا من هذه الشرور التي يقذفها في قلب الإنسان إلا بالاستعاذة بالله منه حينما يصل إلى مثل هذه الأمور، الاستعاذة مأمور بها في مواضع، هذا من المواضع التي أُمرت بها بالاستعاذة فيه، لهذا جاء في الحديث عن أصحاب النَّبيّ صلّى الله عليه وسلّم أنهم قالوا: إنا نجد في أنفسنا ما نتعاظم أن نتكلم به(7)، من هذه الأسئلة - التسلسل في هذه الأسئلة -، لأن الإنسان قد لا يملك دفع هذه الأسئلة لأنها خواطر ووسوسة شيطانية لن يدفعها إلا بالاستعاذة والاعتصام بالله عزّ وجلّ «أن نتكلم به»، وهذا موجود في خير الناس وهم الصحابة، وفي بعض الروايات "إن أحدنا ليتمنى أن يخرّ من شاهق"(8) ولا يقول هذا الكلام وينتهي عن هذا الأسئلة، فقال النَّبيّ عليه الصّلاة والسّلام: «أوجدتموه؟» يعني وجدتم هذا الإنكار لهذه الوسوسة؟ فذاك الإنكار بالقلوب صريح الإيمان، وفي رواية أن النَّبيّ صلّى الله عليه وسلّم قال: «الحمد لله الذي ردَّ أمره إلى الوسوسة»(9)، لهذا إن الوسوسة الشيطانية لها أبواب ومداخل لن يقطعها إلا الاستعاذة والاعتصام بالله عزّ وجلّ وبمداومة ذكر الله سبحانه وتعالى والانتهاء، يعني الانتهاء هو الباب يغلق أمام الشيطان، ينتهي ويغلق الباب أمام الشيطان فلا يستطيع، وهذا يحتاج مجاهدة وصبر حتى يستقيم.


(1) حسن. الحلية (66/6). انظر حديث الصحيحة (1788).
(2) صحيح مسلم (136) بنحوه.
(3) صحيح البخاري (7296).
(4)صحيح. أحمد (26203). صحيح الجامع (1542).
(5) صحيح. أبو داود (4722). الصحيحة (118).
(6) الأعراف: 200.
(7) صحيح مسلم (132).
(8) البزار (9220).
(9) صحيح. أبو داود (5112). صحيح وضعيف أبي داود (5112).