موقع جامع شيخ الإسلام بن تيمية - التحذير من الاستهانة بالبدعة ولو كانت صغيرة - شرح شرح السنة
الصفحة الرئيسة / المكتبة الإلكترونية / الشروح / شرح شرح السنة لفضيلة الشيخ فهد المقرن
  
 
 شرح شرح السنة
 مقدمة الشارح
 مقدمة المؤلف
 الإسلام هو السُنَّة والسُّنَّة هي الإسلام
 من السُنَّة لزوم الجماعة
 الأساس الذي تُبنى عليه الجماعة
 لا عذر لأحد في ضلاله ركبها
 اتباع منهج السلف والبعد عن اتباع الهوى
 التحذير من البدع
 التحذير من الاستهانة بالبدعة ولو كانت صغيرة
 قواعد مهمة يُوصى بها
 مخالفة السُنَّة قد يكون على وجهين
 التسليم للنصوص
 الكلام والخصومة والجدال والمراء مُحدث
 القول في الرب يُتوقف فيه على الكتاب والسنة
 علم العقيدة والتوحيد من أشرف العلوم
 أسئلة
 النهي عن السؤال عن كيفية صفات الرب سبحانه وتعالى
 الإيمان برؤية الله سبحانه وتعالى يوم القيامة
 الإيمان بالميزان يوم القيامة
 الإيمان بعذاب القبر
 الإيمان بحوض رسول الله صلى الله عليه وسلم
 الإيمان بشفاعة رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم القيامة
 الإيمان بالصراط على جهنم
 الإيمان بالأنبياء والملائكة
 الإيمان بالجنة والنار
 آدم عليه السلام كان في الجنة الباقية المخلوقة
 الإيمان بالمسيح الدجال
 الإيمان بنزول عيسى بن مريم عليه السلام
 الإيمان قول وعمل ونية وإصابة يزيد وينقص
 ترتيب الصحابة رضوان الله عليهم في الفضل
 أسئلة
 الاستثناء في الإيمان
 الإمساك عند ذكر الصحابة
 السمع والطاعة للأئمة بما يحب الله ويرضى
 طرق ثبوت الإمامة
 أسباب الخروج على الولاة
 من مات وليس في عنقه بيعة مات ميتة جاهلية
 الحج والغزو مع الإمام ماض، وصلاة الجمعة خلفهم جائزة
 الخلافة في قريش إلى أن ينزل عيسى بن مريم عليه السّلام
 الخروج على إمام من أئمة المسلمين
 لا يحل قتال السلطان ولا الخروج عليه وإن جار
 قتال الخوارج
 لا طاعة لبشر في معصية الله عزّ وجلّ
 بيان موقف أهل السُّنَّة في التعامل مع أهل الإيمان
 ما من ذنب إلا وللعبد منه توبة
 الرجم حق
 المسح على الخفين سُنَّة
 قصر الصّلاة في السفر سُنَّة
 الصوم في السفر
 النفاق أن يظهر الإسلام باللسان ويخفي الكفر بالضمير
 الدنيا دار إيمان وإسلام
 معاملة الناس بالظاهر
 أسئلة
 الصّلاة على من مات من أهل القبلة سُنَّة
 الإيمان بصفات الله وأسمائه كما جاءت بغير تكييف ولا تمثيل
 من زعم أنه يرى ربه في دار الدنيا فهو كافر
 الفكرة في الله بدعة
 مسألة علم الله سبحانه وتعالى
 لا نكاح إلا بولي وشاهدي عدل
 لا يحل دم امرئ مسلم إلا بإحدى ثلاث
 كل شيء مما أوجب الله عليه الفناء يفنى إلا الجنة والنار والعرش والكرسي والصُّوَر والقلم واللوح
 الإيمان بالقصاص يوم القيامة بين الخلق كلهم
 إخلاص العمل لله والرضا بقضاء الله
 الإيمان بالقضاء والقدر ومراتبه
 التكبير على الجنائز
 الإيمان بأن مع كل قطرة ملكًا
 الإيمان بأن المشركين قد سمعوا كلام النبي صلى الله عليه وسلم حين كلم أهل القليب
 الإيمان بأن الرجل إذا مرض آجره الله على مرضه، والشهيد يأجره الله على شهادته
 مسألة ألم الأطفال
 مسألة الظلم والعدل، وأن الظلم محرم على الله سبحانه وتعالى
 الطعن في الآثار من علامات أهل البدع
 الكلام والجدل والخصومة في القدر خاصة منهي عنه
 الإسراء والمعراج
 أرواح الشهداء في حواصل طير خضر تسرح في الجنة
 سؤال الملكين في القبر
 اعلم أن الشر بقضاء الله وقدره
 الإيمان بأن الله هو الذي كلّم موسى بن عمران يوم الطور
 العقل مخلوق من خلق الله سبحانه وتعالى
 الإنسان غير مجبور على الضلال
 لا يحل أن تكتم النصيحة أحدًا من المسلمين
 الله سميع بصير عليم
 أسئلة
 البشارة عند الموت ثلاث بشارات
 رؤية الله عز وجل في الآخرة
 وصية من مشفق بالابتعاد عن علم الكلام
 الله عزّ وجلّ هو خالق الأسباب
 إقامة الصلاة
 الزكاة ونصابها
 أول الإسلام شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدًا عبده ورسوله
 البيع والشراء
 الخوف والرجاء
 الإيمان بأن الله تبارك وتعالى أَطْلَعَ نبيَّه على ما يكون في أمته إلى يوم القيامة
 تَفرّق الأمة
 تحريم المتعة والاستحلال
 معرفة فضل قرابة النبي صلى الله عليه وسلم
 حرص أهل العلم على إظهار الحق ودحر البدع
 الهمج الرعاع أصل كل بدعة
 الطائفة المنصورة
 ليس العلم بكثرة الرواية
 القول على الله بغير علم
 متابعة ما كان عليه الصحابة والحذر من البدع
 أصول البدع أربعة
 الإنسان قد يدخل الدين بكلمة ويخرج بكلمة
 دعوة من المؤلف لمن قرأ هذا الكتاب
 الحذر في زمان الفتن وأصحاب البدع
 أسئلة
 الكفّ عما شجر بين أصحاب النَّبيّ صلّى الله عليه وسلّم
 لا يحل مال امرئ مسلم إلا بطيب نفس
 الأصل في المكاسب الحل
 الصلاة خلف أهل البدع
 الإيمان بأن أبا بكر وعمر مدفونان في حجرة عائشة رضي الله عنها
 الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
 السّلام من شعائر الدين
 صلاة الجمعة والجماعة
 الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر باليد واللسان والقلب بلا سيف
 المستور من المسلمين من لم تظهر له ريبة
 كل علم ادّعاه العباد من علم الباطن لم يوجد في الكتاب والسُّنَّة فهو بدعة
 لا يحل لامرأة أن تهب نفسها لرجل بعد النبي صلى الله عليه وسلم
 الطعن في أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم
 الطعن في الآثار
 جَور السلطان والدعاء عليه
 أمهات المؤمنين
 صلاة الجماعة من سُنَن الهدى
 الضابط في الحلال والحرام والمشبوه
 المستور والمفسوق
 أهل السُّنَّة يبغي عليهم أهل الأهواء بالألقاب
 أثر عبد الله بن المبارك
 حب الصحابة علامة للسنة والحذر ممن يجالس أهل البدع والأهواء
 الأهواء كلها رديّة تردي صاحبها إلى النار
 من طعن في الصحابة إنما أراد به الطعن في النبي صلى الله عليه وسلم
 النهي عن مجالسة أهل البدع والأهواء
 الامتحان في السُّنَّة
 الاستقامة في البعد عن علم الكلام وأهله وعدم مجاوزة الأثر
 ادعاء الجهمية تعظيم الله عز وجل
 البعد عن أهل البدع وعدم مجالسته والنهي عن الجدال
 أصل الأهواء أربعة ثم تشعبت، وكيف يخرج الإنسان منها
 إيمان الروافض بالرجعة واعتقادهم في الإمامة
 تفضيل الصحابة بعضهم على بعض
 لا تفرد الصلاة على أحد إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم
 اتفاق أهل السنة أن عثمان رضي الله عنه قتل مظلوما
 الإقرار بالكتاب وبكل ما جاء فيه
 الصبر على السُّنَّة والثبات عليها من أعظم ما تُنال به الدرجات وتُكَفَّرُ به السيئات
شرح شرح السنة - التحذير من الاستهانة بالبدعة ولو كانت صغيرة

واحذر صغار المحدثات من الأمور، فإن صغار البدع تعود حتى تصير كبارًا، وكذلك كل بدعة أحدثت في هذه الأُمَّة كان أولها صغيرًا يشبه الحق؛ فاغترّ بذلك من دخل فيها ثم لم يستطع المخرج؛ منها فعظمت وصارت دينًا يُدان بها؛ فخالف الصراط المستقيم فخرج من الإسلام.


الله أكبر، هذه الوصية العظيمة، وأنا قلت لكم هذا المصَنَّف من هذا الإمام رحمه الله تعالى تجدون فيه عبارة المؤلف رحمه الله تعالى البربهاري النصيحة والشفقة ويحذر ويبيّن ويشفق، يحذرك من صغار المحدثات صغار البدع فيقول: لا تستهن بهذه البدعة ولو كانت صغيرة، لأن صغار البدع يؤول بها إلى أن تكون كبارًا، فلا تخالف السُنَّة ولو في شيء يسير، تبتدع أشياء من عندك، طبعًا سيرة الصحابة رضوان الله عليهم ومن أعظم فقهاء الصحابة عبد الله بن مسعود رضي الله عنه وله شأن في تحذير الأُمَّة من البدع، وتعرفون القصة المشهورة لعبد الله بن مسعود مع أبي موسى الأشعري حينما رأى أبو موسى الأشعري الحِلَقَ في المسجد يجتمعون ويذكرون الله في كل حلقة؛ وفي كل رأس حلقة رجل يقول: سبحوا مئة؛ هللوا مئة؛ كَبِّرُوا مئة؛ فرآهم أبو موسى الأشعري فاستنكر هذا ولكنه ليس هو في العلم كعبد الله بن مسعود فلجأ إليه فجاءه مترددًا فقال: يا أبا عبد الرحمن إني رأيت أمرًا أنكرته- أنكره بفطرته السليمة وبما تَعَلَّمَ - وما رأيتُ إلا خيرًا، في ظاهر الأمر أنه خير، ولكنه يسأل عبد الله بن مسعود قال: ما رأيتَ؟ فذكر له ما رأى، فجاءهم عبد الله بن مسعود على وجه السرعة يجر رداءه وهم في تلك الحِلَق؛ فأنكر عليهم وبيّن لهم أن النَّبيّ صلّى الله عليه وسلّم لِتَوِّهِ لم تبلَ ثيابه! ولم تكسر آنيته! يعني آثاره الحسية موجودة؛ فما بالك بآثاره المعنوية: سُنَّته! كيف بكم الآن بسرعة افتتحتم باب الضلالة، آثاره الحسية أمامكم تشاهدونها وترونها وتتبركون بآثاره الحسية، وآثاره المعنوية من باب أولى أنها تكون ظاهرة وموجودة، ثم قال: أو مفتتحون باب ضلالة(1)، ثم نهاهم وأنكر عليهم وبيّن أن هذا الأمر بدعة ومحدث، موضع الشاهد فيه أن الراوي عن عبد الله بن مسعود الذي شاهد هذه الواقعة قال - وهو عمرو بن سلمة – قال: رأينا عامة أولئك الحِلَق يطاعنونا يوم النهروان مع الخوارج، انتهى بهم الأمر من بدعة صغيرة بدعة عملية إلى الخروج على أصحاب النَّبيّ صلّى الله عليه وسلّم بل قتال أصحاب النَّبيّ صلّى الله عليه وسلّم واستحلال الدماء والأموال والخروج عن جماعة المسلمين، فلا تستهن بالبدعة وإن كانت صغيرة، بل كن محاربًا للبدع وأهلها وقائمًا بالسُنَّة وثابتًا عليها ولو فيما يظن بعض الناس أنه يسيرٌ وصغير، ولهذا ابن تيمية رحمه الله تعالى؛ فالبدع تكون في أولها شبرًا ثم تكثر بالأَتْبَاع، ربما تكون البدعة في أول أمرها بسيطة ثم تكثر بالأَتْبَاع، قد لا تكثر في الزمن الأول بل تكثر بالأتباع حتى تصير أذرعًا وأميالًا وطرائق، في كل مخالفة للشريعة، ليس فقط في البدعة، ألا ترون ما ورد عن عبد الله بن عباس في قصة قوم نوح، أول ما بدأ الشيطان بهم أن صوِّرُوا صورًا وانصبوا تلك الصور في المساجد الى قوم صالحين، قال: ثم مضى العصر فلم تعبد حتى نُسِخَ العلم أو قلَّ العلم؛ عُبِدَتْ، الأمر يبدأ صغيرًا ثم يكون كبيرًا وخاصةً في أمر الدين، لهذا أمر الدين على التسليم وعلى الإيمان وعلى اللزوم والثبات لا على الإحداث، على المتابعة، ولهذا يقول ابن القيم رحمه الله تعالى: البدع تستدرج بصغيرها إلى كبيرها حتى ينسلخ صاحبها من الدين كما تنسلُّ الشعرة من العجين، هكذا(2)، نسأل الله العافية و السّلامة، المؤلف رحمه الله تعالى مشفق وناصح يقول: واحذر صغار المحدثات من الأمور، كلام عظيم ونافع في تحذير طالب العلم الذي يقرأ كتابه، رحمه الله تعالى وجزاه خير الجزاء وثبتنا على السُنَّة حتى نلقى الله سبحانه وتعالى، نعم.


(1) صحيح. الدارمي (210). الصحيحة (2005).
(2) مدارج السالكين (1/ 239).