موقع جامع شيخ الإسلام بن تيمية - هل يضلل من يقدم عليا رضي الله عنه على عثمان في الفضل، وليس في الخلافة ؟
جدول الدورة العلمية السادسة والعشرين 
الصفحة الرئيسة / شجرة الفتاوى / العقيدة / أهل السنة والجماعة
  
 
السؤال:

هل يضلل من يقدم عليا رضي الله عنه على عثمان في الفضل، وليس في الخلافة ؟ .

المفتي / الشيخ:

الشيخ عبد العزيز بن عبد الله الراجحي

الإجابة:

هذه المسألة، ذكرها ابن عباس -رحمه الله-، وقال: إن هذه المسألة فيها خلاف، في تقديم علي، على عثمان، وروي عن الإمام أبي حنيفة، تقديم علي، على عثمان في الفضل، لا في الخلافة، ولكن انقرض هذا الخلاف، وروي عنه، ما يوافق الجمهور، و هذه المسألة، ليست ممن يضلل فيها المخالف، ما يقال: إنه ضال؛ لأنها مسألة خفيفة.

تقديم علي على عثمان في أي شيء، في الفضيلة لا في الخلافة، أما من قدم عليا على عثمان، في الخلافة، قال: فهو أضل ومن حمار أهله، وجاء عن أبي حنيفة أنه قال: من قدم عليا على عثمان، في الخلافة، فقد أذرى بالمهاجرين والأنصار، يعني احتقر رأي المهاجرين والأنصار.

فمن قدم عليا على عثمان، احتقر رأي المهاجرين والأنصار، وإنما التقديم يكون في أي شيء، في الفضل لا في الخلافة، هذه رواية عن الإمام أبو حنيفة، لكن روى عنه أنه رجع، ووافق الجمهور، على تقديم أيش؟ عثمان على علي، وأن ترتيبهم في الفضيلة كترتيبهم في الخلافة

فهم أبو بكر، ثم عمر، ثم عثمان، ثم علي، في الخلافة وفي الفضيلة، هذا هو الذي عليه الجماهير، لكن من قدم عليا على عثمان في الفضيلة، هذا نقول: إنه خلاف الصواب، لكن لا يضلل صاحبه، وإنما الذي يضلل ما هو؟ من قدمه في الخلافة هذا يضلل "في القضاء"؛ لأنه خالف إجماع الصحابة. نعم.


 
  
لا يوجد بث مباشرالآن
توقيت مدينة الرياض     المزيد
الفجر 4:33 م المغرب 5:27 ص
الظهر 11:39 م العشاء 6:57 ص
العصر 2:58 ص