موقع جامع شيخ الإسلام بن تيمية - خلاف العلماء في أقل الحمل وأكثره
جدول الدورة العلمية السادسة والعشرين 
  
 
السؤال:

ولد لي ولد في شهره العاشر وقد نبت له شعر طويل وطالت أظفاره وكبر جسمه؟

 

المفتي / الشيخ:

د. سعد بن تركي الخثلان

الإجابة:

هذا مما يدل على أن الجنين ينمو في بطن أمه، وإن زاد على سنة، فقد تتضرر أمه.
لكن الشهر العاشر الآن لا زال في السنة الأولى، السنة كم فيها من شهر ؟ اثنى عشر شهرا، لو قال مثلا: بعد سنة ممكن يصبح مثال لكن الشهر العاشر ممكن نحن نقول إلى سنة، ثم أيضا هنا نقطة مهمة أنبه عليها كيف تحسب مدة الحمل، ترى الأطباء يحسبون الحمل بطريقة غير الطريقة الشرعية، الطريقة الشرعية من حين الوطء، من حين وطء الرجل المرأة تبدأ مدة الحمل لكن الأطباء كيف يحسبون الحمل، يحسبون الحمل من أول يوم تحيض فيه المرأة آخر حيضة، لاحظ الفرق هم يحسبونها من آخر مرة تحيض فيها المرأة من أول يوم، يعني معنى ذلك أن مدة الحمل عند الأطباء أطول منها بالتقدير الشرعي، هذه مسألة ينتبه لها، ولهذا يعني إذا سأل إنسان قال: إن الحمل عمره كذا، كيف عرفت أن عمر الحمل هذا كذا ؟.

عمر الحمل يترتب عليه أحكام شرعية، يترتب عليه مثلا تحريم الإجهاض بعد أربعة أشهر؛ لأنه قد نفخت فيه الروح، كيف تعرف الأربعة أشهر هذه ؟ أيضا مسألة هل الدم دم نفاس أو دم فساد إلى غير ذلك من الأحكام الشرعية؛ لكن كيف نحسب الحمل ؟ هذه مهمة جدا، نحسبه من حين الوطء، وهذا قد يعسر يصعب التحقق منه؛ لكن ممكن يعني يتحرى في هذا؛ لكن حساب الأطباء ليس شرعيا في هذا، الأطباء يحسبونها من أول يوم من آخر حيضة وهذا ليس بتقدير شرعي، يعني قبل الوطء قبل أن يطأ الرجل المرأة يحسبون الحمل، يعني من آخر مرة حاضت فيها المرأة ويحسبوها من أول يوم من هذا الحيض.

هذه مسألة مهمة ينبغي التنبه لها، نعم يعني امرأة أنجبت ثلاث بنات ؟ ممكن بل ممكن أربعة ممكن خمسة؛ لكن قول أن الأكثر من ذلك نادر والنادر لا حكم له؛ لكن ممكن يعني خاصة مع وجود المنشطات، فممكن أن المرأة أن تنجب أكثر من اثنين؛ لكن في الوقت الحاضر أيضا قد يكون يعني الأمر بالنسبة للوقت الحاضر أخف من ذي قبل، ممكن معرفة الجنين إذا قطع الأطباء بأنه ذكر قطع بأنه أنثى قطع بأنه ذكرين قطع بأنه ثلاث بنات يفرض له نصيبه، ولهذا الحمل نصيبه؛ ولكن يعني كلامنا وشرحنا في حالات قد تكون قليلة، ربما يشتبه على الأطباء هل هو ذكر أو أنثى فهذه الحالات التي يعني تكون هي محل البحث معنا هنا .

 


 
  
لا يوجد بث مباشرالآن
توقيت مدينة الرياض     المزيد
الفجر 4:33 م المغرب 5:27 ص
الظهر 11:39 م العشاء 6:57 ص
العصر 2:58 ص