موقع جامع شيخ الإسلام بن تيمية - الهدايا في محل العمل
جدول الدورة العلمية السادسة والعشرين 
  
 
السؤال:

رجل يعطى من جهة عمله هدايا، ويترك له حرية التصرف فيها حسب ما يراه للزوار والزبائن فهل يحق له الأخذ من هذه الهدايا لنفسه، أو أصحابه، أو أقاربه علما بأن هؤلاء من الزبائن؟

المفتي / الشيخ:

د. سعد بن تركي الخثلان

الإجابة:

جاء في الصحيحين أن النبي صلى الله عليه وسلم بعث رجلا لجلب أموال الصدقة من الناس فأتى النبي صلى الله عليه وسلم وقال: هذا لكم، وهذا أهدي إلي، يعني لما أراد أن يجمع الصدقة أهداه الناس هدايا، فقام النبي صلى الله عليه وسلم وخطب على المنبر ليبين الحكم للأمة، فقال: , ما بال الرجل نستعمله فيقول: هذا لكم وهذا أهدي إلي، أفلا جلس في بيت أبيه وأمه فينظر أيهدى إليه شيء أم لا؟ والذي نفسي بيده، لا يأخذ أحد منها شيئا إلا أتى به يوم القيامة إن كان بعيرا له رغاء... -إلى آخر الحديث، وهو مخرج في الصحيحين.

فهنا وضع النبي صلى الله عليه وسلم لنا قاعدة عظيمة في هذا الباب، وهي قوله: , أفلا جلس في بيت أبيه وأمه فينظر أيهدى إليه شيء أم لا؟ - هذه قاعدة، فنقول الآن: هذا الموظف لو أنه جلس في بيت أبيه وأمه هل ستأتيه هذه الهدايا؟ الواقع لا، لن تأتيه هذه الهدايا، ولذلك لا يجوز له أن يأخذها، ولاحظ أن هذا الرجل الذي بعثه النبي صلى الله عليه وسلم لأخذ الزكوات فقط من أصحابها، ومع ذلك أهدي له هدايا، فأنكر النبي صلى الله عليه وسلم وبين هذا الحكم، وخطب على المنبر، وهذا يدل على الوعيد الشديد في مثل هذه المسألة؛ ولذلك فإنه لا يجوز أخذ الهدايا في مثل هذه الحال، والقاعدة هي لو جلس هذا الموظف في بيت أبيه وأمه فينظر هل سيهدى إليه شيء؟ إن كان الجواب نعم، وأن هذا المهدي تربطه به علاقة قديمة أو صداقة أو قرابة، ولو جلس في بيت أبيه وأمه سيهدي له، حينئذ نقول له: هذه الجائزة لا بأس بأخذها، لكن لو أنه لو جلس في بيت أبيه وأمه لم يهد إليه هذا المهدي لا يجوز له أخذ هذه الهدية، ومثل ذلك المدير لا يجوز أن يأخذ من الموظفين هدايا؛ لأن هذا المدير لو جلس في بيت أبيه وأمه لم يهد إليه هذا الموظف شيئا.

ومثل ذلك أيضا المعلم مع طلابه، لا يجوز له أن يأخذ هدايا منهم؛ لأن هذا المعلم لو جلس في بيت أبيه وأمه لم يهد له هذا الطالب هدية، فهذه قاعدة عظيمة في هذا الباب، وهو قوله - عليه الصلاة والسلام -: , أفلا جلس في بيت أبيه وأمه فينظر أيهدى إليه شيء أم لا؟ - فإذا أشكل عليك شيء من المسائل في هذا الباب فطبق عليه هذه القاعدة، فقل: هذا الرجل لو جلس في بيت أبيه وأمه أيهدى إليه شيء أم لا؟ إن كان نعم سوف يهدى إليه، وأن هذه الهدية لسبب آخر فلا بأس أما إذا كان لن يهدى إليه لو جلس في بيت أبيه وأمه، فحينئذ لا يحل له أن يأخذ هذه الهدية، ونكتفي بهذا القدر والله أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد.


 
  
لا يوجد بث مباشرالآن
توقيت مدينة الرياض     المزيد
الفجر 4:52 م المغرب 5:06 ص
الظهر 11:39 م العشاء 6:36 ص
العصر 2:44 ص