موقع جامع شيخ الإسلام بن تيمية - أفضل كتب السنة
  
 
السؤال:

س: يسألون عن كتب تنصح بقراءتها، تدعو إلى السنة، ويسأل عن كتاب عبد الله بن أحمد، وكتاب شرح أصول الاعتقاد، وأهل السنة والجماعة للالكائي هل هي من كتب السنة؟

المفتي / الشيخ:

الشيخ عبدالرحمن بن صالح الحجي

الإجابة: 27/10/2009

ج: ما في شك، الرد على الجهمية للإمام أحمد، الصغير هذا، هذا صحيح نسبته للإمام أحمد، هو ليس كتاب، لم يتعمل تلك رسالة رد فيها صغيرة.

وكذلك كتاب السنة للإمام أحمد أيضا، وهو الآن يمكن لا يوجد إلا قليل، والسنة لابنه عبد الله بن أحمد، والسنة للخلال، والسنة لابن أبي عاصم، والسنة لمحمد بن نصر المروزي، وكثير كتاب أيضا من ...قول المذهب لحرب الكرماني، كتاب الشريعة للآجري، كتاب شرح أصول أهل السنة والجماعة للالكائي، وكتاب الرد على الجهمية لعثمان بن سعيد الدارمي، وكتاب نقض عثمان بن سعيد على بشر المريسي.

كتاب نفيس كتابي عثمان بن سعيد ما له إلا كتابين، يقول شيخ الإسلام: من أنفس الكتب في تقوية الإنسان في أصول أهل السنة، كتاب الرد على الجهمية، وكتاب نقض عثمان بن سعيد، وكتب السنة الأخرى، اعتقاد أهل الحديث للصابوني.

غير عاد... وأعظم منها كلها القرآن وتفسيره تفسير الطبري، تفسير ابن كثير وكتب السنة الستة، كتاب البخاري، ومسلم، وأبي داود،... هذه اللي يصرف فيها الأوقات، لكن على عالم يبين لك المحكم والمتشابه، والناسخ والمنسوخ، أما من كان يقرأ من كتب هذا يضل في الغالب، كما قال الأوزاعي: إنما هذا العلم كريم، يتلقاه الرجال بينهم، فإذا كان في بطون الكتب ذهب نوره، وكثرت فتنته، مثل الآن مر معنا خلال هذا الأسبوع أشياء كثيرة مشتبهة، لو أن الإنسان قرأها على وجهها، على ظاهرها من غير أن نسأل أهل العلم ونرجع إليهم ونقول: هذا ما مراده لأخطأ في الفهم.


 
  
لا يوجد بث مباشرالآن
توقيت مدينة الرياض     المزيد
الفجر 3:47 م المغرب 6:44 ص
الظهر 12:00 ص العشاء 8:14 ص
العصر 3:24 ص